احتفاء فرنسي- ألماني بالخط العربي في القطيف والفنان مصطفى العرب قناة "Arte" تبث تقريراً تسلط الضوء على الحركة الفنية في المحافظة

القطيف : عبدالمحسن آل عبيد

منذ أكثر من 28 عامًا لم تتوقف أنامل الفنان القطيفي سيد مصطفى العرب عن الخط العربي، كغيره من فناني المدينة، التي يحظى فيها هذا الفن باهتمام يبدو أثره واضحًا في مسيرته على مدار التاريخ.

لذا لم يكن غريبًا أن يكون العرب بطلًا لتقرير بثته قناة “Arte” الفرنسية- الألمانية الأسبوع الماضي، ضمن أحد برامجها الثقافية، تحتفي فيه بحركة فن “الخط العربي” في مدينة القطيف، وطرق تدريسه، وأشكاله.

مدينة الخط العربي

يقول العرب لـ”صُبرة”، إن القطيف مدينة يبرز حب الخط العربي بين فنانيها، فعلى سبيل المثال “جماعة الخط العربي” التي نشأت عام 2000، بمشاركة 40 خطاطاً من ابناء المحافظة، وصل عددهم إلى 120 عضواً في 2010، من الفنانين والفنانات.

يضيف “العدد في تزايد باستمرار، هناك اهتمام واقبال هنا بتقديم الدورات في فن الخط، وإقامة المعارض الفنية لنشر ثقافة هذا الفن على المستوى المحلي والعالمي”.

يذكر العرب أن الجماعة كانت “أول ملتقى يجمع خطاطين على مستوى المملكة”، وترأسها في الفترة ما بين عامي 2007 و2010.

عزف الحروف

سجلت القناة التقرير، كما يوضح العرب، قبل ثلاث سنوات، استعرضت من خلاله مشاركته في معرض “عزف الحروف” الذي أقيم في القطيف، وتحدث فيه عن أمنيته ببروز أسماء جديدة تتصدر هذا الفن الأصيل في مدينته.

وشارك العرب على مدار مسيرته في العديد من المعارض الدولية والمحلية، أبرزها “الأيام الثقافية الخاصة في وزارة الثقافة خارج المملكة”، ومتحف “ديلوند” ‏للفن المعاصر في مدينة شنغهاي الصينية عام 2010، والمعرض الدولي في دولة النمسا، فضلًا عن مشاركته التحكيم في ‏العديد من المسابقات على مستوى الجامعات السعودية وكذلك مسابقة عكاظ الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×