السعوديون يحتفلون بعيد ميلاد “الطائر الأزرق”.. “تويتر” أصبح “صبياً” المنصة الأكثر استقطاباً وإثارة للجدل أكملت 15 عاماً عالمياً و8 عربياً

القطيف: شذى المرزوق

اليوم؛ يكمل الطائر الأزرق عامه الرابع عشر، ليحتفل رواده حول العالم، وفي السعودية أيضاً، بـ”الصبي”، الذي طالما كان مساحة يعبرون من خلالها عما يشغلهم وما يجول في خواطرهم من أفكار، وربما معارك كلامية يشنونها هنا أو هناك.

“تويتر” شبكة التواصل الاجتماعي التي طالما احتفلت بأعياد ميلاد مشتركيها، بإطلاق البالونات المُلونة، تحتفل اليوم بعيد طائرها الأزرق الصغير، الذي استطاع خلال السنوات الماضية أن يستقطب اهتمام أكثر من ثلثي سكان السعودية.

14 عاماً على التأسيس

منذ اطلاق أول تغريدة منتصف يوليو عام 2006 عبر حساب مؤسس الشبكة جاك دورسي، و”تويتر” يحصد اهتماماً عالمياً كبيراً، وتحول شيئاً فشيئاً لأداة مؤثرة إعلامياً لعدد من الساسة والنشطاء والمشاهير وحتى بسطاء الناس على اختلاف مستوياتهم العلمية وفئاتهم العمرية واهتماماتهم، كما لعب دوراً كبيراً في عرض أحداث محلية وعالمية، وتسجيل اللحظات الهامة لمستخدميه.

 لم يعرف السعوديون والعرب هذا الطائر الأزرق الا بعد 6 سنوات من إطلاقه عالمياً، وسرعان ما كونوا علاقة وثيقة به، زادت بعد أن رفعت المنصة عدد حروف الرسالة الواحدة من 140 إلى 280 حرفاً، فخاضوا غماره، مغردين، ومتفاعلين بالتعليق والإعجاب وإعادة التغريد، كتابة وصوتاً وصورة وحتى بمقاطع مصورة، وأطلقوا الوسوم (الهاشتاغات)، ليطرحوا من خلالها آراءهم في قضايا عامة وخاصة، وتحول إلى صانع رأي عام، متجاوزاً دور “ناقل الحدث”.

منبر سعودي

حسب التقرير السنوي لعام 2019 بمنصة “HOOT SUITE” العالمية، وصل عدد مستخدمي المواقع إلى 3.484 بليوناً حول العالم، منهم 136.1 مليون شخص في الوطن العربي، أي نحو 53% من عدد سكان المنطقة، من بينهم 23 مليون مستخدم في السعودية، بمعدل 67.95% من عدد سكان المملكة.

فيما أوضحت دراسة أعدتها شركة الاتجاه الرقمي السعودية (TREND) في 23 فبراير الماضي، أن عدد المرور الشهري لمستخدمي “تويتر” بلغ 12.7 مليون كل 15 دقيقة، ويصل معدل عدد الصفحات لكل زيارة إلى 19 صفحة.

مصدر دخل جديد

وإذا كانت المجانية عامل جذب لمنصة “تويتر”، فإن صحيفة ديلي ميل البريطانية، ومنصة فوربس الشرق الأوسط، ألمحتا إلى هذا العصر قد ينتهي، إذ تعمل شركة “تويتر” على إدخال تعديلات لإضافة آلية جديدة تضع احتمالات لإطلاقها منصة مدفوعة الأجر، مشيرة إلى زيادة قيمة أسهم “تويتر” بنسبة تفوق 8% خلال التداولات بعد انتشار أخبار عن ميزات جديدة على وشك الإصدار، وذلك بعد أن نشرت شركة “تويتر” عرض عمل في فريق تابع لها يحمل اسم ‏Gryphon.

وبحسب ما نشرته الصحيفة البريطانية قبل أيام؛ فمن شأن هذه الخطوة أن تساعد على تنويع عائدات الإعلانات لـ”تويتر” التي تمثل 80% من العائدات، ومن المحتمل ارتفاع اسهمه بعد تصريح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، حول حجب تطبيق “تيك توك” الصيني.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×