السعوديات يستحوذن على 27.5% من سوق العمل في مؤشرات 2020 "الاحصاء" ترصد ارتفاع المشاركة الاقتصادية عن النسب المتوقعة

الرياض: واس

بزيادة عن المؤشر المتوقع؛ سجلت المشاركة الاقتصادية للمرأة في السعودية حوالى 25% خلال الربع الأول من العام الجاري، بينما بلغت نسبة حصتها في سوق العمل في الفترة نفسها 27.5%.

ووصف تقرير الهيئة العامة للإحصاء الصادر اليوم (الثلاثاء)، هذه الأرقام بأنها “إنجاز” للمرأة السعودية، ونمو حصتها في سوق العمل، وفق ما تدعو إليه “رؤية المملكة 2030″، مشيرة إلى أن التقرير يأتي تحقيقًا لـ”تمكين المرأة في لغة الأرقام”.

انخفاض نسبة البطالة

وبيّن التقرير أن الأرقام التي رصدها كانت أكبر من المؤشرات المتوقعة والتي كانت بحدود 9% للمشاركة الاقتصادية، و25% لحصتها في سوق العمل. وأظهر التقرير انخفاض نسبة البطالة بين الإناث وزيادة مساهمتهن في التنمية الاقتصادية.

ويعد المؤشر “أحد البرامج التي تبنتها الوزارة لقياس مدى تفعيل مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية والمساهمة في إجمالي الناتج المحلي للاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة”.

استقطاب القيادات النسائية

من جانبها، كشفت وكيلة الوزارة لتمكين المرأة هند الزاهد، تبني الوزارة مزيد من المبادرات، منها: «مبادرة التدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية قياديات – رؤية 2030»، الذي درّب 1700 سيدة، بالتعاون مع جامعة انسياد لتأهيلهن لتولي المناصب القيادية، بالإضافة إلى «مشروع استراتيجية العمل عن بعد في الخدمة المدنية» و«منصة القيادات النسائية» التي تستهدف الحاصلات على خبرة 8 سنوات، والمسؤولين من القطاعين الراغبين في استقطاب القيادات النسائية.

ووضعت الوزارة، وفقًا للزاهد، آليات تنظيم إنشاء دور ضيافة الأطفال في مقرات العمل، لإيجاد بيئة عمل جاذبة ومحفزة للمرأة العاملة وحث منشآت القطاع الحكومي والخاص لخدمة منسوبي ومنسوبات الجهة، وإتاحة الفرصة للراغبات في الاستثمار لتشغيل هذه المراكز، مشيرة إلى أن التجربة النموذجية سيتم تطبيقها على وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتستهدف المستثمرات في قطاع ضيافة الأطفال، والجهات في القطاعين، والموظفات والموظفين الذين لديهم أطفال من عمر 0-6 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×