“الشورى” يناقش تأثير ضريبة القيمة المضافة على قطاع العقار يتجه للمطالبة بإعفاء المواطنين من سداد الـ10% من القروض

الرياض: واس

موضوعات كثيرة ومتنوعة، من المقرر أن يناقشها أعضاء مجلس الشورى عندما يجتمعون “افتراضياً” ثلاث مرات الأسبوع المقبل، ابتداءً من الإثنين، أبرزها تأثير ضريبة القيمة المضافة على قطاع العقار، فضلاً عن  النظر في شكوى المواطنين من الدفعة الأولى التي يتوجب عليهم دفعها للبنوك أو الجهات التمويلية، وتصل إلى 10% من قيمة القرض، ومطالبة وزارة الإسكان بوقف هذا الإجراء، بالاتفاق مع البنوك السعودية.

وقال المجلس إن الموضوعات التي سيناقشها في جلساته، سبق أن أنهت لجانه دراستها المتخصصة خلال الأسابيع الماضية وأدرجت على جداول أعمال الجلسات لمناقشتها والبت فيها.

 

لجنة الحج والإسكان

ويطرح المجلس للمناقشة ضمن جدول أعمال جلسته يوم الاثنين المقبل تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للعقار، وذلك بعد أن يستمع إلى رأي اللجنة وما قدمته من توصيات على تقرير الهيئة بعد دراسته. وأوصت لجنة الحج والإسكان والخدمات الهيئة العامة للعقار بمتابعة ورصد نشاط السوق العقاري، لمعرفة مدى تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليه. ورأت اللجنة في تقريرها أن السوق العقاري سريع التأثر بالأنظمة والقرارات التي تتخذها الحكومة في سبيل تطوير الأنظمة وتنويع مصادر الدخل.

 

الموارد البشرية

ومن المقرر أن ينتقل المجلس إلى مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، ويطالب المؤسسة العامة للتقاعد بدراسة أثر تقارب معدل الإحلال بين المتقاعدين وفقاً لنظام التقاعد المبكر والمتقاعدين، وفقاً لبلوغ السن النظامية، وذلك على كل التصنيفات الوظيفية أو العمرية وبحسب الجنس. ومن المنتظر أن يحسم المجلس قراره في جلسته العادية الـ50 التي يعقدها الاثنين المقبل، بشأن التوصيات التي تضمنها تقرير اللجنة الصحية قيام مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالتنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتهيئة مراكز للتدريب وزيادة الكوادرالبشرية والحوافز للمدربين في القطاعين الحكومي والخاص.

 

الأسرة والشباب

ويناقش المجلس في الجلسة نفسها، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي لهيئة رعاية الأشخاص ويستمع إلى موجز عن تقرير اللجنة وما قدمته من توصيات، من بينها قيام هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني والجهات ذات العلاقة لتفعيل السجل الوطني الإلكتروني للأشخاص ذوي الإعاقة تسهيلاً لحصولهم إلكترونياً على الخدمات بمجالاتها (الاجتماعية والتعليمية والصحية) دون الحاجة للمراجعة الشخصية.

الشؤون الإسلامية

من جهة ثانية، ضمّن المجلس جدول أعمال جلسته العادية الـ51 التي يعقدها الثلاثاء المقبقل للنقاش، تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تعديل نظام المرافعات الشرعية.

ورأت اللجنة أن هذا التعديل جاء مراعياً لأحوال ومصالح الفرد القاصر والمجتمع على حد سواء, ومحققاً لمصالح وأهداف كثيرة من بينها الحد من حالات العنف الأسري، وعدم إلزام القاصرين عند بلوغهم سن الرشد بمراجعة المحكمة لإثبات رشدهم وحسن تصرفهم، وإنما إثبات ذلك بمجرد بلوغ السن المحددة في النظام.

معالجة الشكاوى

ومن المقرر أن يصوت المجلس في ذات الجلسة على توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، ويأتي من بين أبرز ما توصلت إليه اللجنة من توصيات، مطالبة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالتنسيق مع شركة المياه الوطنية للقيام بتطوير آلية لمعالجة الشكاوى والمنازعات بين الشركة والمستهلكين، ووضع آلية لمعالجة توزيع قيمة فاتورة استهلاك المياه في المنشآت متعددة الوحدات.

كما يطرح المجلس خلال الجلسة للمناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات, حيث طالبت اللجنة في أبرز توصياتها وزارة الإسكان بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي لدراسة إلغاء الدفعة المقدمة التي تلزم البنوك بها المستفيد قبل استلام القرض المدعوم.

وبررت اللجنة توصيتها بحسب التقرير الذي قدمته إلى أن كثير من المواطنين يشتكون من الدفعة الأولى التي يتوجب عليهم دفعها للبنوك أو الجهات التمويلية والتي تصل إلى (10%) من قيمة القرض, موضحة أن ذلك يثقل كاهل المستفيدين , كما أن هذه الدفعة قد تكون عائقاً لهم في الحصول على التمويل.

الاتصالات والنقل

وعلى صعيد جلسة المجلس العادية الـ52 التي يعقدها الأربعاء المقبل، يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، ومطالبة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بمراجعة بنيتها التنظيمية, وتقييم مدى الجدوى في استمرار العمل بنموذجها الإداري الحالي لتحقيق الكفاءة والفعالية بما يتوافق مع التجارب العالمية.

حقوق الأسرة

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب. ويأتي من بين توصيات اللجنة مطالبة مجلس شؤون الأسرة المشاركة مع الجهات ذات العلاقة لإدراج حقوق الأسرة والوقاية من العنف الأسري ضمن معايير المناهج التعليمية, وتفعيل الدور الإعلامي مع وسائل الإعلام بمراعاة خصوصية الأطفال والنساء والمسنين من ضحايا العنف الأسري.

 

دعم المنشآت الصغيرة

ومن المقرر أن يناقش المجلس خلال الجلسة ذاتها تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم والتدريب، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لمركز دعم اتخاذ القرار. وكانت اللجنة قد طالبت في أبرز توصياتها تجاه التقرير هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة باستكمال الاجراءات اللازمة لتأسيس بنك المنشآت, للمساهمة في سد فجوة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة, وتقديم الحلول المناسبة للدعم والتمويل المتخصص.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×