وثيقة بريطانية تؤكد وجود صورة لمؤسس الدولة السعودية الثانية الباحث الهارون عثر على رسالة من أدوين دوز إلى لويس بيلي

القطيف: ليلى العوامي

كشفت وثيقة بريطانية تعود إلى سنة 1865م؛ عن وجود صورة شخصية مرسومة يدويّاً للإمام فيصل بن تركي آل سعود الذي قضى 23 عاماً في حكم الدولة السعودية الثانية.

الوثيقة عثر عليها الباحث التاريخي المهندس جلال الهارون الذي يعمل، منذ زمن طويل، على مراجعة الوثائق البريطانية في مرحلة وجودها المكثّف في منطقة الخليج العربي.

وقال الهارون لـ “صُبرة” إنه عثر على الوثيقة المكتوبة بخط اليد في ملفات الأرشيف الوطني البريطاني، موضحاً أنها خطاب مرسل من على ظهر المدمرة الانجليزيه (Gunboot) كلادي  (Clyde)أرسله رسام انجليزي يُدعى “ادوين دوز” إلى المقيم البريطاني في الخليج العربي ـ وقتها ـ السيد لويس بيلي.

وأوضح الهارون أن الإمام فيصل بن تركي ليس له أي صورة حسبما هو معروف تاريخياً، وقد عاش في الحكم بين عامي 1259 و 1282هـ، وجاءت هذه الوثيقة لتُشير إلى وجود صورة شخصية له مرسومة بالفعل. ونبّه الهارون إلى من المهم جداً السعي إلى العثور على هذه الصورة لأهميتها التاريخية، مشيراً إلى أن بعض الآراء التاريخية تعتبر الإمام فيصل بن تركي المؤسس الحقيقي للدولة السعودية الثانية.

وقد شهدت مرحلة حكمه أحداثاً كبيرة، بينها خسارته الحكم، ثم استعادته مرة أخرى، وواجه في فترة حكمه الثانية حروباً انتهت بانتصاره، وتوريث الحكم لأبنائه.

المهندس جلال الهارون

نص الرسالة

Gunboot Clyde

Pore Busedu

November 19th 1865

Mr dear Col. Pelly, I have just recevied your letter and am glad that you thought my portrail of “Ameer Fysul” like. I am very sory to unbasble to send you a duplicate.

الترجمة

المدمره كلادي

ميناء باسيدو (مضيق هرمز)

١٩ نوفمبر ١٨٦٥م

السيد كولنيل بيلي فقط الان استلمت رسالتكم واثمن انك تعتقد بأن الصورة التي اعددتها للأمير فيصل تشبهه، واعتذر جدا بأني لم أتمكن من إرساله نسخه منها لك.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×