حرارة يوليو لا تمزح.. والرمضان يحذّر من “جمرة القيظ” والنمل الصغير منخفض الهند يؤثّر في الخليج و "الهقعة" يستمر 13 يوماً

القطيف: صُبرة

إنه أشدّ شهور السنة حرارة، وفيه “جمرة القيظ”، كما يقول أسلافنا الفلكيون. هذا ما خرج به الفلكي سلمان آل رمضان في تقريره الفلكي، هذا اليوم.

وقال الفلكي السعودي إن يوم غدٍ الجمعة، هو بداية طالع “الهقعة” الذي يتسم بالحر الشديد وكثرة رياح السموم والعواصف وندرة الأمطار، متنبئًا أن تصل درجة الحرارة خلال أيام إلى 50 مئوية، ومحذرًا مما يصحبها من انتشار للنمل الصغير.

وأوضح الرمضان أن الطالع يستمر لمدة 13 يوماً، ويمثل بقية موسم “رياح البوارح”، موصيًا بضرورة الاهتمام بتناول “السوائل والمبردات والقثاء والقرعيات والألبان والخضروات”.

وتوقع الرمضان أن تعاود الرياح الشمالية الغربية خلال هذه الأيام نشاطها السريع في بعض الفترات، تتراوح خلالها درجات الحرارة في النهار بين منتصف الأربعينيات وقد تلامس 50 درجة شمالًا وجنوبًا، وتنخفض إلى الثلاثينيات ليلًا مع تراجع نسبة الرطوبة.

ويأتي الطالع في شهر يوليو أو “جمرة القيظ” على حد وصفه، بسبب أنه أشد الشهور حرارة في شمال الكرة الأرضية حيث يسيطر منخفض الهند الموسمي على سواحل الخليج ويؤثر على أحوالها الجوية، وهو أول “موسم الجوزاء وثالث نجوم فصل الصيف وخامس النجوم الشامية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×