كسوف حلقي للشمس يتزامن ونضوج رطب “الماجي” في القطيف

القطيف: صُبرة

في تزامنٍ لا يخلو من طرافة؛ تشهد الشمس يوم 21 يونيو المقبل حالة كسوف حلقي للشمس يُشاهد في بعض مناطق المملكة، بينها القطيف، جزئياً، وذلك حسبما نشرت جمعية الفلك في المحافظة هذه الليلة.

ويُصادف هذا التاريخ بداية ظهور أولى بشارات موسم الرطب، ونضوج صنف “الماجي”، وقد يصحبه صنف “البكيرات”، حسب المعروف سنوياً في هذه الفترة من السنة.

وقالت الجمعية، في بيانها، إن الكسوف سوف يُشاهدها “إما حلقياً أو جزئياً من كل بلدان الشرق الأوسط وأغلب مناطق قارة آسيا وأفريقيا والأجزاء الشرقية والجنوبية للقارة الأوربية وشمال قارة استراليا.. أما مسار الكسوف الحلقي فإنه يبدأ من وسط أفريقيا ويمر في السودان وأثيوبيا ثم يمر في اليمن وبعض المناطق السعودية الصحراوية ثم يمر في عمان قرب العاصمة مسقط. ثم ينتقل إلى باكستان وشمال الهند حيث ذروة الكسوف. ثم إلى دول جنوب شرق آسيا وينتهي في المحيط الهادي”.

وعن أوقاته في القطيف فهي على النحو التالي:

  • بداية الكسوف الجزئي: 7:14ص.
  • ذروة الكسوف الجزئي (73%من حجم الشمس): 8:30ص.
  • نهاية الكسوف الجزئي: 9:57ص.
  • مدة الكسوف الجزئي: ساعتان و 43 دقيقة.

كما قالت الجمعية “ويتوقع أن يحدث خسوف شبه ظل للقمر في مساء يوم 5 يونيو 2020م. وخسوف شبه الظل هو خسوف بالمصطلح الفلكي فقط (ليس خسوفاً بالمعنى الشرعي) يؤدي إلى خفوت ضوء القمر دون أن يُخسف”.

أما الكسوف التالي فـ “سيكون بتاريخ 25 اكتوبر 2022م حيث سيكون جزئيا وسوف يشاهد في مناطق الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية بالإضافة إلى قارة أوروبا، وسوف يشاهد في المنطقة جزئيا بنسبة 35%  تقريبا في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×