“التجارة” لـ “المتاجر الإلكترونية”: التزام النظام واللائحة التنفيذية يجنب العقوبات

 القطيف: صُبرة

دعت وزارة التجارة المتاجر الإلكترونية إلى التقيد بمواد وأحكام نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية، وأكدت أن الإلتزام يرفع معدلات الثقة في تعاملات التجارة الإلكترونية ورضا المستهلكين.

في المقابل، حددت الوزارة عقوبات لمخالفي نظام التجارة الإلكترونية، وقالت: “إذا ثبت أن موفر الخدمة خالف أيًا من أحكام النظام أو ضوابط الإعلان الإلكتروني الواردة في النظام, فللوزارة أن تلزمه إزالة المخالفة أو بسحب الإعلان المخالف”، مؤكدة “سيخضع المخالف للعقوبات التي نص عليها النظام”.

ونصت اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية على إنشاء الوزارة موقعًا لتوثيق المتاجر الإلكترونية ترتبط به جهات التوثيق المرخص لها. وتعد منصة “معروف” مثالًاً للمنصات المعتمدة لتوثيق المتاجر الإلكترونية المرخص لها، وتخدم “معروف” كل المتعاملين في مجال التجارة الإلكترونية “تاجر، ممارس، متسوق”، وتعمل على زيادة فرص النجاح، وزيادة الثقة في التعاملات.

ويولي النظام الممارس لنشاط التجارة الإلكترونية أهمية كبرى، باعتباره عنصراً أساسياً في هذه السوق لامتلاكه كافة الأدوات التقنية التي تمكنه من ممارسة النشاط وتقديم السلع والخدمات للمستهلك، ولم يفرّق النظام بينه وبين التاجر في الحقوق والواجبات، ويلتزم بكل ما ورد في نظام التجارة الإلكترونية، وتسري عليه أحكامه.

ويشجع النظام الممارسين للتجارة الإلكترونية “وهم الأشخاص الذين لا يملكون سجلات تجارية، ويمارسون النشاط من داخل أو خارج المملكة”، بالتسجيل في جهات توثيق المتاجر الإلكترونية مثل “منصة معروف” لاكتساب مصداقية أكبر تساعدهم في تسويق منتجاتهم وخدماتهم الإلكترونية، وتوصلها إلى شرائح أكبر من الجماهير.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×