[كورونا] الأطفال تحت التهديد.. والمصدر “حُب” آبائهم وأمّهاتهم نسبة الإصابة زادت 125% والعواطف العائلية رفعت حالات السعوديين إلى 41%

القطيف: فاطمة المحسن

125% نسبة زيادة إصابات الأطفال في المملكة بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19″، و100% نسبة ارتفاعها لدى النساء. هذا ما كشف عنه متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، اليوم، في مؤتمره الصحافي اليومي، في تحذير صريح من خطر اللقاءات العائلية والتهاون بالاحترازات الوقائية، وإشارة مبطّنة إلى احتمال تزايد حالات الأطفال والنساء في المرحلة المقبلة، إذا استمرّ التهاون على حاله الراهن.

السعوديون يتزايدون

تصريحات العبدالعالي وضعت إصبعها على إشارة تخص السعوديين، فبعد أن كانت نسب الإصابات تركّز على غير السعوديين، خاصة بعد تفعيل حملة التقصي النشط، والبحث عن الحالات في أوساط العمالة المزدحمة والأحياء المكتظة بالسكان؛ أخذ اتجاه المؤشر يميل إلى السعوديين أكثر يوماً بعد يوم. وفي الإحصاءات الأخيرة شكّلوا نسبة 41%، وهي أعلى نسبة تمّ تسجيلها منذ أسابيع طويلة.

وجاءت نسبة الإناث 25%، والأطفال 11%، فيما سجّل المسنون 3%، وهو ما يصل في مجموعه إلى 795 حالة من أصل 2039 إصابة تمّ تسجيلها وإعلانها في يوم واحد..!

جرس إنذار

المتحدث الرسمي قرع جرس إنذار عالي الصوت منبّهاً إلى احتراز التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس، وشدد على الابتعاد عن التجمعات، والتقيد بالسلوكيات الصحية، ومن أهمها البقاء في المنزل، وترك مسافة آمنة، وارتداء الكمامة القماشة عند الخروج، ومداومة غسل اليدين، وعدم لمس الأسطح والوجه.

أكبر عدد

المملكة أعلنت اليوم (الخميس) عن أكبر عدد إصابات بالفيروس يتم تسجيله في يوم واحد، منذ 2 مارس الماضي، بالإعلان عن 2039 حالة. وربطت وزارة الصحة هذا الارتفاع باللقاءات العائلية بأسباب الإصابة. وقال العبد العالي “بالرجوع للحالات السابقة وأسباب إصابتهم، لم نجد من البعض التزامهم الإجراءات الصحية، وكانت النتيجة ارتفاع الحالات لدى الإناث 100% ولدى الأطفال 125%.

منع التجول الكلي

وطرح العبد العالي تساؤلات عن سبب فرض منع التجول الجزئي، ومن بعده الكلي، ووجه تساؤله لتذكير المجتمع به ولماذا كل هذه الاحترازات والإجراءات؟، وأكمل “هل الهدف منها أن نقوم بإيجاد حيل للخروج من الأوقات التي تحمينا ونضر المجتمع؟ أم الواجب أن نزيد من حرصنا ونحترز أكثر لنبقى في مأمن نحن ومن نحب؟.

احرصوا على أحبابكم

وعن طريقة أخذ عينات فيروس كورونا قال العبد العالي “أخذ المسحة الطبية يخضع لتقييم المختصين، فإذا كان مبنياً على وجود أعراض معينة سيتم أخذها، ومن الممكن إعادتها أكثر من مرة للتأكد، وتعتمد على مستوى المخاطر”.

كما قال “الجوائح والأوبئة ـ خاصة الفيروسية منها ـ تقف أو تندثر بعدة طرق، أهمها التحكم بوسيط (ناقل) العدوى، إضافة إلى تكوُّن المناعة لدى الإنسان إما الذاتية أو عن طريق اللقاحات”. واختتم حديثه بتوجيه رجاء للمجتمع بـ “الحرص على أحبابهم والبقاء آمنين عبر البقاء في المنزل والبعد عن المخالطة المجتمعية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×