[أبطال كورونا] علي الشويخات يحرس الملايين في ظل الجائحة يطبق منظومة أمنية متكاملة لحماية موظفي البنك وعملائه

سيهات: شذى المرزوق
زهاء أسبوعين مذذ أعادت البنوك فتح أبوابها لخدمة عملائها، بعد توقف العمل نتيجة القرارات الاحترازية الرسمية، للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).
ومع أن تعليق العمل شمل أغلب موظفي البنك، إلا أن حارس الأمن علي الشويخات بقي مواظباً على حراسة المنشأة طوال فترة الجائحة، سواءً في فترة تعليق العمل وحتى الآن، وهو ما دأب عليه منذ التحق في عمله هذا قبل سبع سنوات.

منظومة أمنية متكاملة
يقول الشويخات لـ”صبرة”: “البنوك تطبق منظومة أمنية متكاملة، بتشديد أنماط الحراسة كافة على مقر البنك، وخارجه وحتى ماكينات السحب الآلي”، مضيفاً: “العمل لا يقتصر على الحراسة، بل يشمل متابعة عمل وصلاحية كاميرات المراقبة، والتسجيل اليومي، وتمشيط ومراقبة المنطقة المحيطة بمبنى البنك ومرافقه بصفة مستمرة، وكذا مراجعة إجراءات الأمن والتأكد منها بالنسبة للمترددين ومنع تحركاتهم في الأماكن غير المسموح بها”.

ما بعد كورونا
ويشير إلى أن الأزمة أضافت إلى مهام عملهم ترتيب دخول العملاء والموظفين للبنك، بحيث تراعى جميع التدابير الوقائية ضد الفيروس، ومنها الحرص على التباعد، والكشف على مرتادي البنك بواسطة جهاز الإستشعار الحراري.
وعن خطر الإصابة، يقول “المنشأة يحضرها الكثيرون ممن يسعون لإنهاء تعاملاتهم المالية، من فتح حساب أو حتى إغلاقه، أو التحويلات المصرفية وغيرها من المهام البنكية، هذا عدا موظفيه العاملين في خدمة المتعاملين، ومن الصعب أن نبقى بعيدين عن هذا المجتمع الصغير الذي نعمل فيه، ولكننا نقوم بأخذ الاحتياطات الصحية من لبس الكمام والقفاز، والاهتمام بالتعقيم، وتطبيق فكرة التباعد الاجتماعي”.
ويكمل علي الشويخات: “ليس بالضرورة أن يكون اتباعنا التعليمات وأداء الواجب هو من باب الأداء الوظيفي، فالكل يسعى لكسب رزقه ورزق عياله، ولكن العمل في مجال الحراسة يضعك أمام مسؤولية وطنية تقوم على تكثيف العمل لحماية المكان والأفراد المنتسبين له، وإهمال العمل في حراسة البنك يعني السماح بإهدار الأموال، أضف إلى ذلك السماح بتعرض الكثيرين للإصابة فيما لو اهملنا متابعة الجوانب الصحية التي يجب تطبيقها للحد من انتشار الوباء”.

حماية الأسرة

ويعمل الشويخات من 7 صباحاً حتى 3 عصراً، ليأتي زميل آخر يحل مكانه، ويبقى البنك تحت الحراسة 24 ساعة، لأهمية الحفاظ على سلامة وأمن البنك ومرتاديه، واستشعار هذه المسؤولية يزداد مع الظروف التي تعيشها المنطقة.

الشويخات أب لـ3 أطفال، والطفل الرابع سيبصر النور قريباً، وهو يباشر الاستحمام والتعقيم والمكوث في عزلة مؤقتة بمجرد وصوله إلى المنزل فور عودته من العمل، حتى يحين وقت الإفطار، اذ يسمح لنفسه بعدها بمشاركة عائلته أجواء رمضان، فهذا هو المتنفس الوحيد له خلال هذه الأزمة التي يدعو أن تُفرج قريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×