صحيفة “عكاظ”: وزير المالية: حساب المواطن مستمر.. و “غلاء المعيشة” مؤقت

القطيف: صُبرة

نقلت صحيفة “عكاظ” عن وكالة “بلومبيرغ” تصريحاً جديداً لوزير المالية محمد الجدعان أفاد فيه بأن الإجراءات التي أعلنها اليوم، لتوفير 100 مليار ريال، تهدف لوضع المالية العامة في وضع يتيح لها مساندة الاقتصاد، وهو يتهيأ للخروج من التدابير الاحترازية”.

وبحسب الصحيفة ومصدرها؛ فإن الوزير الجدعان قال “أن حساب المواطن سوف يستمر، وأن  بدل “غلاء المعيشة مؤقت”.. وقال “كنا قد أعلنا من قبل أنه سيكون مؤقتاً، ولذلك رأينا أننا يمكن أن نوقفه بالفعل. إن تأثيره محدود جداً”.

وأضاف: الإصلاحات الأخرى المتعلقة بالدعم التي بدأناها مستمرة. سعر البنزين مرتبط بالسعر المرجعي بنسبة 100%. ولأن السعر المرجعي هبط، أعلنّا الليلة قبل الماضية أننا قررنا خفضه، وسيستمر ربط سعره بالسعر المرجعي المرتبط بالسعر الدولي، وستتم مراجعته كل شهر

وفي ما يتعلق بخطط الاستدانة، قال الجدعان: لا أعتقد أننا سنزيد المديونية. وحين ننظر إلى الوضع المالي الحالي، نعتقد أن 220 مليار ريال ستكفي لتجسير الهُوّة، وذلك بتخفيض الإنفاق والكفاءة التي نضعها في النظام، والوفورات التي نقوم بها على كل حال بسبب الإغلاق، لأن الناس لا يسافرون، ولأننا لا نقوم بتدريب الأشخاص في الخارج، ولأننا لا ننفق على أنشطة رياضية وترفيهية وعلى الترويج السياحي.. هناك وفورات كبيرة في كل الحالات. لذلك أعتقد بأنه بين تلك العوامل، وخفض الإنفاق الآن وقبل بضعة أسابيع، أعتقد أننا سندبر الأمور بـ220 مليار ريال. إن التخفيضات هي في نفقات حكومية كانت ستخفض بأي حال بسبب الإغلاق. هي مشاريع ونفقات تشغيلية يمكن تأجيلها أو إعادة النظر فيها. وبعض المشاريع تأتي في نطاق برنامج تحقيق الرؤية، ونفقات يمكن تمديدها. وتم تمديد بعض المشاريع الضخمة بسبب ما يحدث حول العالم.

تنويه:

تمّ نشر المادة بإذن من رئيس تحرير صحيفة “عكاظ” الأستاذ جميل الذيابي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×