[كورونا] يونس العبندي يحوّل مكتب استقدام إلى مركز تثقيف وتوعية جمّدت الأزمة عمله فابتكر فكرة بعيدة عن نشاطه ليمارس الخدمة الاجتماعية

حين هجم فيروس كورونا على العالم؛ وشلّ حركة الطيران؛ تجمّدت كثيرٌ من الأنسطة التجارية تماماً. وكان قطاع الاستقدام، في المملكة، على رأس القطاعات التي أصابها الشلل التام.

لكن الأزمة لم تجعل يونس العبندي عاطلاً عن العمل والنشاط، ولم يجلس في بيته منتظراً نهاية الأزمة، بل انخرط فيها، وحوّل نشاطه التجاري إلى مشاركة مجتمعية شبه يومية، ومارس التوعية والتثقيف معتمداً على معلومات الوزارات والجهات المعنية.. فمن هو يونس العبندي..؟ وما هو مكتب “فايف ستار” الذي أسسه ويديره..؟

عاشق سفر

السفر والسياحة والطيران كل مفردة منها كانت تأخذ به بعيداً، وتجوب به أصقاع الأرض، إنه عشق نما مبكراً بين جوانحه، وحلّق به عالياً، لم يستطع مغادرته ولا التخلي عنه، بل توحد معه ليكوّن له ثيمة تميزه ولا تفارقه.

يونس عبدالكريم العبندي من مواليد جارة البحر بلدة سنابس بمحافظة القطيف عام 1969، بدأ حياته العملية وهو مازال ابن 19 ربيعاً، في المجال الذي أحبه. واستمر في تنقله بين مكاتب الخطوط الجوية لما يقارب 20 سنة، فمن سفريات كانو إلى الخطوط الجوية البريطانية ثم إلى الخطوط الجوية القطرية حيث عمل مدير مبيعات إقليمي في المنطقة الشرقية، ومن ثم في المنطقة الوسطى، وأول تجربة له في العمل خارج المملكة؛ كانت في أبوظبي مديراً إقليمياً عام ٢٠٠٤م.

وفي عام ٢٠٠٧م انتقل من عالم الطيران إلى عالم آخر حيث عمل في إدارة الموارد البشرية في إحدى كبرى الشركات بالمملكة ولمدة ١٠ سنوات، كان خلالها مسؤولاً عن برامج التوطين والمسؤولية الاجتماعية.

يونس العبندي حصل على دبلوم عالي في إدارة التسويق والمبيعات من معهد (ISSM) ومقره لندن، بريطانيا في أكتوبر سنة 2000م، كما حصل على رخصة وشهادة معتمدة في إدارة الموارد البشرية الاحترافية من منظمة إدارة الموارد البشرية (ٍSHRM) فيرجينيا، الولايات المتحدة الأميريكية في يونيو سنة 2008م، بالإضافة إلى أكثر من 30 شهادة عالمية معتمدة في القيادة وإدارة الموارد البشرية، وإدارة المبيعات والتسويق وإدارة علاقات الموظفين وخدمة العملاء.

فايف ستار

كانت الخطوة التي تأخرت كثيراً كما يقول العبندي، هي انتقاله للعمل الحر، حين أسس مكتب فايف ستار للاستقدام، وكان ذلك قبل سنتين فقط.

ويوضح العبندي سبب اختياره نشاط الاستقدام رغم صعوبة العمل فيه “هذا القطاع يحتاج إلى تطوير مستمر، وتنظيم لمواكبة رؤية المملكة 2030، كما يحتاج إلى تغيير مفهوم الاستقدام بالكامل، وذلك بإضافة خدمات عمالية جديدة، وتوعية وتثقيف العملاء والعمالة المستقدمة بالحقوق والواجبات، وهو مايشكل تحد كبير بالنسبة لنا، إضافة إلى أن نشاط الاستقدام هو جزء من عملي السابق في إدارة الموارد البشرية، وهو توظيف العمالة المهنية”.

وما يميز فايف ستار عن غيره من مكاتب الاستقدام الأخرى من وجهة نظر العبندي:

” نحن نقوم بتلبية حاجة المؤسسات والشركات والمواطنين والمقيمين من العمالة المنزلية والمهنية، ونعمل جاهدين في تحسين آلية الاستقدام وتوفير الخيارات للعملاء من العمالة ذات الكفاءة والجودة العالية، وذلك لإرضاء العملاء وتلبية احتياجاتهم.

كما نلتزم بالمصداقية والشفافية العالية في كافة تعاملاتنا ونحرص على بناء الثقة مع عملائنا ليتسنى لنا تقديم أفضل الخدمات”.

الشباب وتحديات العمل

كل وظيفة شغلها العبندي من مرحلة الشباب إلى الكهولة، كانت تشكل له تحد جديد، فمن ساعات العمل الطويلة والعمل بعيداً عن منطقة السكن، وكثرة السفر والتنقلات إلى التغيير في مواقع العمل؛ كلها تحديات كان عليه أن يتخطاها وقد فعل، ويصف العبندي تلك التحديات  “هذه الصعوبات هي التي صقلتني وأكسبتني مهارات جديدة، وعلمتني الصبر على العمل في بيئات مختلفة، باختصار هي التي أوصلتني لما أنا عليه اليوم”

وفي حديثه لـ “صُبرة” يتمنى من الشباب أن يكونوا أكثر صبراً، ويوجه رسالته لكل شاب لم يؤمن بعد بما أعطاه الله من إمكانات ” إياك والجلوس في البيت بدون عمل، وثق أن العمل في القطاع الخاص، حتى وإن كانت مؤسسة صغيرة وناشئة، هو مكسب لك، لأنك ستتعلم الكثير فيها وستكبر معها.

 اعمل حتى لو كان عملك مختلف كليا عن تخصصك الدراسي،  فهذا سيضيف لك معارف جديدة في تخصصات ومجالات أخرى، وكل ذلك سينعكس إيجاباً على مسيرة حياتك العملية والشخصية أيضا، والنقطة الأهم عليك أن تخطط باكراً في التوجه للعمل الحر، فبعد كسب الخبرة اللازمة والتمويل اللازم لبداية مشروعك الخاص، أطلق العنان لأحلامك كي تتحقق على أرض الواقع، ولا تجعل الوظيفة المرموقة طموحك، إنما اطمح أن تكون أنت صاحب العمل، وأنت من تدير منشأتك الخاصة.

 لا تهدر عمرك في سبيل تحقيق أهداف غيرك؛ بل اسع لتجعل الآخرين يعملون من أجل تحقيق أهدافك”.

فيروس كورونا

منذ بداية الأزمة الحالية تسببت جائحة كورونا في شل معظم القطاعات الاقتصادية ومن ضمنها قطاع الاستقدام، فبعد تعليق الرحلات وإغلاق المطارات في المملكة وفي معظم دول العالم توقف الاستقدام تماما، كان ذلك في منتصف شهر مارس الماضي.

لكن نشاط مكتب فايف ستار لم يتوقف، بل إن العبندي رأى أنه لابد   أن يكون لمؤسسته دور في هذا الوقت الذي يحتاج فيه الوطن إلى كل رجالاته، واختار أن يكون دور مؤسسته توعويا للمجتمع، وتشجيعياً للممارسين الصحيين، ورجال الأمن الذين يحاربون هذا الوباء الفتاك، الذي عزل الناس وأوقف عجلة الاقتصاد في العالم، بجانب ما تقوم به الحكومة الرشيدة، من منطلق الإيمان التام بالمسؤولية الاجتماعية.

كل من موقعه

يؤمن العبندي بأنه على الجميع أن يساهم، كل من موقعه وبحسب إمكانياته، للسيطرة على الفايروس ومحاصرته، والتخفيف من آثاره على المجتمع ” نحن نشارك في الحملات التوعوية التي تشنها مختلف الوزارت والجهات الحكومية، حيث نعمل يدا بيد معا لما فيه خير لوطننا ومجتمعنا”.

تضمنت الحملات الإعلانية لفايف ستار، التي تنشر في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي على التالي:

1- رسائل شكر وتقدير وتشجيع إلى أبطال الصحة.

٢- رسائل توعوية عن طرق الوقاية من فايروس كورونا.

٣- غرس حب الوطن والمواطنة والفخر والاعتزاز بوطننا.

٤- الحث على التكاتف والتلاحم.

٥- تشجيع المجتمع على الدعم والمساندة النفسية والاجتماعية عند الأزمات.

٦- دعم المبادرات الخيرية والاجتماعية.

٧- المساهمة والمشاركة في الحملات الإعلامية مع وزارة الصحة والجهات الحكومية الأخرى.

٨- عمل فيديوهات تعريفية بفايروس كورونا وطرق الوقاية منه للكبار والصغار أيضاً.

٩- رسائل شكر إلى القيادة والحكومة الرشيدة على ما يقدموه لخدمة الإنسان، وما يولوه من اهتمام خاص للمواطن.

١٠- رسائل توعوية عن كيفية التسوق في الأزمات.

١١- فيديو خاص اهداء للوطن والقيادة.

١٢- رسائل توعوية للالتزام بالحجر المنزلي وتقديم النصائح والاستفادة من أوقات التواجد في المنزل.

١٣- رسائل تذكيرية بالتباعد الاجتماعي؛ للحماية من الفايروس وعدم انتشاره.

١٤- التعريف بالطرق الاحترازية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار هذا الوباء.

١٥- إبراز دور الحكومة الرشيدة وما قدمته من عمل عظيم وجبار في إدارة هذه الأزمة، وما قدمته من دعم سخي للمواطن، ولجميع المنشآت الاقتصادية.

المسؤولية الاجتماعية

يؤكد العبندي “هي جزء أساسي من رؤيتنا، والفكرة من وراء مشاريعنا الاجتماعية هو تشجيع المؤسسات والشركات الأخرى وعامة الناس على خدمة المجتمع ونشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية التي تستفيد منها جميع فئات المجتمع”.

ويضيف “نحن في فايف ستار ملتزمون تماما بالمسؤولية الاجتماعية وسنواصل برامجنا وأنشطتنا المستقبلية التي تخدم المجتمع، ونطمح بأن نكون مثالا يحتذى به وعلامة مميزة سواء في الأنشطة الاجتماعية أو في مجال الاستقدام، وسوف نستمر في خدمة الوطن والمجتمع بمشيئة الله”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×