أمريكا: زينب العلي تحصد الدكتوراة وتنضم إلى فريق celgene company لأبحاث السرطان ابنة الملّاحة تشارك فريقا علميا لتجنيد خلايا تبقى مدى الحياة

القطيف: ليلى العوامي

قبل أسبوع واحد من حصولها على الدكتواراة في علم الجينات انضمت المبتعثة إلى فريق Celgene company المتخصصة في أبحاث السرطان.

وكانت الشركة الأمريكية قد وظفت الدكتورة العلي للمشاركة، ضمن فريقها، في أبحاث علاجات الأمراض المستعصية المناعية والسرطان. وبدأت العلي، وهي سعودية مولودة في بلدة الملّاحة بمحافظة القطيف، نشاطها البحثي ضمن الفريق.

و تقوم أبحاث الشركة على عمليات معقدة، تبدأ بأخذ عينة من دم المريض ثم فصل الخلايا المناعية عنها، وإضافة بروتين، ومن ثم إعادتها إلى المريض لتتكاثر داخل جسمه، وتتولى مهاجمة خلايا السرطان و قتلها.

وقد حقّقت تجارب الشركة نجاحاً مخبرياً، ومن نتائجها المستهدفة أن تُبقي على العلاج في جسم المريض مدى الحياة. ومن المقرر أن تشارك العلي عبر تخصصها الدقيق في علم الجينات.

وكانت العلي قد حصلت على الدكتوراه في علم الجينات، في الـ 22 من فبراير الجاري، من جامعة Seton Hall University  بولاية New Jersey الأمريكية.

وسبق للعلي أن تخرجت بالبكاليريوس من جامعة الملك فيصل بالدمام، متخصصة في علم الأحياء. ثم التحقت  بجامعة Quinnipiac University وحصلت منها على شهادة الماجستير، في تخصص المختبرات الطبية.

ومنذ بداية رحلة ابتعاثها واجهت العلي تحدّياً مركّباً في غربتها، وكانت تذهب إلى الجامعة برفقة طفلها حين كان مريضاً. وتعذر وجود حضانة تستقبل الأطفال المرضى. وحسب قولها لـ “صُبرة” فإنها أخذت طفلها معها إلى الجامعة وعاشت وضعاً دراسياً مختلطاً بالأمومة.

واستمرّت في كفاحها العلمي، حتى تقلدت النجاح بحصولها على شهادة الدكتوراه في مجال العلوم الحيوية الجزئية “الجينات”، من جامعة Seton Hall University  بولاية New Jersey الأمريكية، لتقف على عتبة عالية من سلم الطموح.

 

تعليق واحد

  1. ما شاء الله ، تخصص دقيق ونادر جدا” وابتكار طبي جديد
    وفقك الله بنت بلدي وتستحقين ان تكوني أول خبيرة سعودية لعلاج السرطان ،حمانا الله وإياكم من شر الأمراض

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com