النعيم: شهية العالم لاستخدام النفط آخذة في الارتفاع بسبب الزيادة السكانية وقلة البدائل

القطيف: صُبرة

توقع الباحث في شؤون النفط، رئيس جمعية مهندسي البترول، الدكتور سامي النعيم، زيادة الطلب على النفط، في العالم خلال العقود المقبلة. وأرجع النعيم السبب إلى زيادة النمو السكاني، وقلة البدائل المتاحة للطاقة.

وقال النعيم في محاضرة ألقاها في منتدى الثلاثاء الثقافي، أمس (الثلاثاء)، تحت عنوان “مستقبل صناعة النفط، المستقبل والتحديات”، ان “هناك ١٥%؜ زيادة في الطلب العالمي على النفط، ليصل إجمالي الإنتاج الى ١١٥ مليون برميل يومياً، وزيادة في الطلب على الغاز، تصل الى ٢٥٪؜، مؤكدا على أن شهية العالم للطاقة آخذة في الارتفاع، وسيزداد الطلب على جميع أشكال الطاقة.

وأضاف النعيم أن “النفط يعتبر من أبرز مصادر الطاقة المتأثرة بالتغيرات الجيوسياسية، وأكثر الحروب والنزاعات في العالم، تنبع أساساً حول مصدر الطاقة الرئيسي، وهو النفط”. وأشار الى أن “التحدي الأمني هو من أبرز التحديات التي تواجه صناعة النفط”.

وحول التحدي البيئي الناتج من انبعاث غازات الكربون، وارتفاع معدل الحرارة بسبب حرق الغازات، أدى الى العزوف عن دراسة النفط، والعمل في هذا القطاع، والمطالبة الواسعة بالبحث عن مصادر الطاقة البديلة. ودعا في كلمته إلى ضرورة “تحقيق التوازن بين التحديات القائمة، والطلب المتزايد على الطاقة، من خلال خليط متجانس من مصادر الطاقة المتجددة ذات الأثر البيئي المنخفض، وطرح بعض المعالجات كخفض الكربون، وتحويله لمواد أخرى غير ضارة، والتصنيع الدائري للبلاستيك”.

وقال: “يمكن تسريع تحقيق الهدف العالمي بمبادرات خفض الكربون، ومشاريع احتجاز الغاز، وعدم حرقه، وزيادة الاستثمارات لأبحاث الطاقة المتجددة، والقيام بمبادرات عالمية مشتركة، ودعم مشاريع زرع الأشجار لامتصاص الكربون”. أما حول التحدي التقني في ظل الثورة الصناعية الرابعة، فقال: “يتلخص في تقليص كلفة الإنتاج، وتقليص الانبعاث الكربوني عبر الاستخدامات الذكية لعملية الإنتاج، والتكرير وغيرها هي من الإنجازات الجديدة”.

وضمن الفعاليات المصاحبة للندوة، عرض الفوتوغرافي عدنان البحراني مجموعة من أعماله الفنية وتحدث عن تجربته في التصوير، كما تم تكريم السباح العالمي فيصل شلاتي، ووقعت الكاتبة ريم المال الله، كتابها “ذاكرة الغيم”، وعُرض فيلم قصير حول أمراض الدم الوراثية. واختتم اللقاء بكلمة لضيف الشرف الشيخ عبد اللطيف النمر، أشاد فيها بدور المنتدى وتجربته الطويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com