طلاب القطيف يراهنون على 13 مشروعاً ابتكارياً في مهرجان العلوم الطبيعية بـ”سايتك”

من محمد آل عبد الباقي، مكتب التعليم

يراهن طلاب المدارس الثانوثة والمتوسطة في قطاع القطيف، على 13 مشروعاً ابتكارياً، تقدموا بها للمشاركة في مهرجان العلوم الطبيعية الـ11 الذي يقام في مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك) بمحافظة الخبر، ونصيب الطلاب 9 مشاريع، والطالبات 4.

وينطلق المهرجان الأحد المقبل، ويستمر أسبوعاً، ضمن أطر الشراكة ما بين الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية و”سايتك”. واعتمد مدير مكتب التعليم بالمحافظة عبد الكريم بن عبد الله العليط، المشاريع المرشحة.

وعبر رئيس لجنة ترشيح المشاريع المشاركة بالمهرجان، رئيس شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب عبد الله الشهري عن سعادته بمستويات الإبداعات العلمية الطلابية، واصفاً ذلك بأنه يعكس أداء أبنائنا الطلاب، وتميزهم في مجال الابتكار والتطبيق للمهارات العلمية التي اكتسبوها، بما يتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ نحو تخريج منتج شبابي متعلم طموح، قادر على الابتكار والتطبيق في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات والمعلوماتية.

ولفت عبد الله الشهري إلى المشاريع المشاركة، التي تكشف عن إلمام الطلاب بالتقنية، وتعبر عن مدى تمكنهم من التعامل مع التصاميم والتراكيب، وعمليات البرمجة، بما يتوافق مع اتجاهات العالم المعرفي المعاصر.

بدورها، أكدت رئيسة ترشيح المشاريع المشاركة بالمهرجان، رئيسة شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب خلود بنت الدحيم أن المشاريع الإبداعية المرشحة تتسم بأنها على مستوى من الإبداع، وتحمل سمات الأصالة والجدة والأفكار الإبداعية، منوهة إلى أنها تتناغم مع أنماط التفكير للجيل المعاصر، وتلبي احتياجاته، وتستجيب لتطلعاته.

وسلطت خلود الدحيم الضوء على أهداف مهرجان العلوم الطبيعية السنوي على مستوى المنطقة الشرقية، التي تتمحور في تثقيف أفراد المجتمع بمبادئ العلوم الطبيعية وتطبيقاتها، ومسايرة  تطور الفكر العلمي للعلوم والتقنية، وتحفيز جانب الفضول العلمي، وتشجيع النشء على ممارسة التجارب العلمية، والعمل على نشر المعرفة العلمية للعلوم والتقنية على أوسع نطاق في أجواء احتفالية مشوقة.

وتضم قائمة مشاريع طلاب القطيف:

١- استخدام الموجات الكهرومغناطيسية والموجات الفراغية، للطالب محمد بن جعفر آل شبيب (مدرسة الجش الثانوية بالجش).

٢-         ربوت (F1) للطالب عبد الله بن أحمد آل الشيخ مبارك (مدرسة الهدى المتوسطة بصفوى).

٣-         طبقة الأسنان النانوية، للطالب حسن بن فايز آل رجب (مدرسة القطيف المتوسطة بالقطيف).

٤-         الطرق المستدامة، للطالبين علي بن حسين الرويعي وعلي بن محمود الخليفة (مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات).

٥-         المنزل الذكي،  للطالبين مجتبى بن عبد العزيز محمد ومحمد بن محمود الخليفة (مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات).

٦-         المضخة الحيوية، للطالب محمد بن حسن الخباز (مدرسة القطيف المتوسطة بالقطيف).

٧-         الاستفادة من الطاقة الحركية عبر التوربين، الطالب محمد بن حسين كريكيش (مدرسة القطيف المتوسطة بالقطيف).

٨-         السياحة الذكية، الطالب حسن بن علي آل سليم (مدرسة مؤتة المتوسطة بتاروت).

٩-         تنظيف الخلايا الشمسية باستخدام الربوت، للطالبين حسين بن علي آل عبد رب النبي وهادي بن عبد الجليل العلي (مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات).

أما مشاريع الطالبات فهي:

 ١-        ميث (METH)، الطالبة زهراء بنت عبد العزيز الخميس  (المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف).

٢-         ردكتو (REDUKTO)، الطالبات: نور بنت زهر الزاهر  وهاجر بنت أنور الماجد  وأنوار بنت بشير آل إبراهيم وفاطمة بنت عبد الجليل الماحوزي (المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف).

٣-         ترانيم البحار، الطالبات: راية بنت محمد حمود  وزينب بنت علي الفلفل  ومريم بنت مهنا آل مهنا (المدرسة الثانوية الأولى بالملاحة).

٤-         بوينج   ٧٤٧(BOEING747)، الطالبات: زينب بنت جعفر آل عقيل وخديجة بنت جعفر المنصور وفاطمة بنت حسين المنصور (المدرسة الثانوية الأولى بالملاحة).

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×