سحر أبو شاهين: أنا شيعية.. واعتراضي على غياب المدارس مصدره سيرة أهل البيت لم أنتقد الشعائر.. ولا أتسلّق الشهرة على أكتاف أبناء مذهبي

القطيف: صُبرة

وصفت الصحافية سحر أبو الشاهين موقفها من غياب الطلاب عن المدارس في المناسبات الدينية بأنه موقف يستند إلى فهمها لسيرة النبي وأهل البيت، وليس موقفاً ضدّ الشعائر التي يُمارسها الشيعة. وقالت أبو شاهين لـ “صُبرة” إنها أثارت هذا الموضوع عبر “تويتر” بهدف التوعية، وانتقدت تضخيم الموضوع.

وقالت أبو شاهين “أنا شيعية، وأنتمي إلى بلدة محافظة، وحاشا لله أن أنتقد الشعائر”. وصنّفت المسيئين إليها في هذا الصدد بأنهم: إما جاهل تُسامحه، أو عامدٌ لن تسامحه، وقالت “يكفيني إطّلاع الله على نيتي، فهو من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور”.

جاء ذلك في حوارٍ لـ “صُبرة”، هذا نصّه:

سبب الإثارة

لماذا أثرتِ موضوع الغياب عن المدارس في أيام المناسبات الدينية..؟ وما هو هدفك..؟

الهدف هو التوعية بعدم وجود علاقة بين الغياب عن المدرسة وإحياء الشعيرة، ولا تعارض بينها وبين الذهاب للمدرسة، يمكن احياء الشعيرة والاستماع للقراءة والمحاضرات الدينية ليلاً ثم الذهاب للمدرسة صباحا في اليوم التالي. لا يوجد أي نص أو حكم ديني يجعل الغياب جزءاً من احياء الشعيرة باستثناء يوم العاشر من المحرم.

دائماً حث النبي وأهل البيت ـ عليهم جميعاً أفضل الصلاة والسلام ـ على الجد وطلب العلم والاخلاص في العمل، بل لم يُعرف عن أحد من أهل البيت أنهم تغيبوا عن أداء واجباتهم والسعي في قضاء حوائج الناس في أيام ذكرى وفيات آبائهم واجدادهم، فكيف نخالف نهجهم ثم نقول ان ذلك حداداً عليهم؟ أليس هذا تناقض واضح؟

بعضهم ضخّم من شأن الغياب حتى تم اعتباره علامة من علامات الإيمان! واعتبر نقده من المحرمات والموبقات، كأنه كبيرة من كبائر الذنوب.

وبحساب ايام الغياب في محرم وباقي المناسبات الدينية؛ فإن الغياب يصل لنحو ٣٠ يومًا في العام الدراسي تقريباً، تتوقف فيها العملية التعليمية بالكامل، بسبب الاتفاق المسبق على الغياب، عبر “واتس آب”، بين الطلاب إن كانوا كبارًا أو بين أولياء الأمور أن كانوا صغارًا.

وحتى لو ذهب بعض الطلاب للمدرسة فلن يتم تعليمهم بسبب غياب أكثر من 90٪ من الطلاب، وهذا بخلاف غياب الطلاب لأسباب أخرى في المدن الأخرى في المملكة وهو غياب جزئي لبعض الطلاب، ما يعني أن المدرس مضطر لشرح الدرس لبقيه الطلاب.

إساءات

كانت هناك ردود أفعال كثيرة، بعضها مسّ شخصك، فما هو تقييمك لردود الأفعال..؟ وماذا تقولين لمن أساء إليك..؟

نعم ردود الفعل قوية ومشاهدات التغريدات فاقت ال ٣٠ الف مشاهدة، بعضهم أساء إليّ، لأنه يخلط بين انتقاد الغياب بحجه إحياء الشعيرة، وبين انتقاد إحياء الشعيرة نفسها. بعضهم يعتبر انتقاد الغياب هو انتقاد لأهل البيت أنفسهم! وحاشا لله ان افعل! وانا اعتبر دعوتي إلى محاربة الغياب المدرسي هي دعوة للاقتداء والتمسك بنهج أهل البيت في الجد وطلب العلم.

ولكل من أساء إليّ جهلاً: سامحك الله، ولكل من أساء عامداً: عند الله تجتمع الخصوم. وكل يحمل وزر قوله.

توقيت النقد

ألا ترين أن توقيت الحديث عن مثل هذا الأمور غير مناسب في هذه الأيام بالذات..؟

الغياب يكثر في هذا التوقيت، وبالتالي فالحديث عنه الآن هو الوقت المناسب، فمن غير المعقول الحديث عن الغياب المدرسي في شهر ربيع مثلاً حيث تكثر مناسبات الفرح.

بلدة محافظة

أنت من بلدة محافظة جداً، ودقيقة في التعامل مع هذه الأمور، فكيف كانت ردة فعل بلدتك إزاء تصريحاتك؟

نعم انا من القديح اصلاً، وما زال منزلا جدي لأبي وجدي لأمي موجودين فيها، وإن لم أعش شخصيا في القديح.

الدائرة المحيطة بي توافقني الرأي حول عدم وجود علاقة بين الغياب وإحياء الشعيرة.

اما الدائرة الأكبر فلم المس ردود فعل الجميع، ليس الكل يعبر عن رأيه صراحة، ومن يتواصل معي من خلال تويتر لا يعرف بنفسه ومنطقته، فأغلبهم بأسماء وهمية.

باحثة عن الشهرة

بعد هذا كله؛ ماذا لديك لتقوليه إزاء الزوبعة التي تحرّكت ضدك..؟

بعضهم فسّر هدفي من إثارة موضوع الغياب المدرسي في المناسبات الدينية، بإطلاق اتهامات، مثل: الباحثة عن الشهرة، والمتسلقة على أكتاف الشيعة، وبعضهم تساءل: لماذا لم أتحدث عن عدم وجود جامعة في القطيف..؟ وغير ذلك.

وهذا رد فعل معروف ومتوقع لكل من يتصدى للحديث في أمر تم إكسابه هالة من القداسة عبر إضفاء مسحة دينيه عليه، سواء هذا الموضوع أو أي موضوع آخر. فمثلا وجدت أن أحد المغردين تعرض لذات الاتهامات بالضبط بل تم اتهامه انه يحارب الصلاة ومشروعيتها لأنه انتقد إغلاق المحلات وقت الصلاة.

ولهؤلاء أقول: يكفيني إطّلاع الله على نيتي، فهو من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

***************

من هي سحر رضي أبو شاهين..؟

  • من مواليد الخبر.
  • نشأت وتربّت في مسقط رأسها، بلدة القديح، محافظة القطيف.
  • البكاليريوس في علم النبات، جامعة الملك سعود.
  • دبلوم اللغة الإنجليزية.
  • عملت معلمة لغة إنجليزية في الجامعة العربية المفتوحة، والمعهد الكندي للغات.
  • دخلت مهنة الصحافة في صحيفة “الرياض” فترة قصيرة جداً.
  • انتقلت إلى صحيفة “الشرق” عند تأسيسها عام 2011.
  • انتقلت إلى صحيفة “مكة” عام 2013، وما زالت على رأس العمل.
  • متزوجة ولديها ولد واحد.

‫17 تعليقات

  1. اخت سحر لقد نشئتي وترعرعتي في هذا المجتمع الذي يزخر بالعلاماء والأطباء والمهندسين وكل هذا المجتمع المثابر في كافه نواحي الحياه فتجدي طاقات جباره ترفع لها القبعه اكبارا واجلالا لم يقدم من خدمات.
    س. هل كنت تتغيبي عن الدراسه ايام المناسبات؟
    اذا كان الجواب لا تتغيبي هل تفوقتي على الجميع في الدراسه
    وهل أصبحتي من العلماء
    ارجو من الأخت سحر ومن يحمل نفس الفكر في هذا المجتمع الإبتعاد عن مثل هذه المواضيع
    والبحث عن مواضيع ترتقي بالمجتمع بعيدا عن بعض الأفكار التى ينتمي إليها المجتمع عقائديا
    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والثبات على ولايه محمد وآله الطاهرين

  2. اقل ما نقدمة لأهل بيت الرحمه هو أطفالنا يسهرون للاستماع مجالس اهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين وبالمقابل الغياب امر حتمي لابد منه احتراما وهذا اقل شي نقدمه وهذا الموضوع لا نقاش فيه وذمتم بوذ

  3. الارقام تثبت ان ابناء المنطقه مع كثرة الغياب يحققون مراكز متقدمة على غيرهم من المناطق
    الغياب لن يؤثر على التحصيل الدراسي اذا كان الطالب مجد اما شماعة الغياب لاطائل منها واذا كنت تنظرين لمدهب اهل البيت فنظري في كل الجوانب واخفي مفاتنك عن الغريب اولى لك

  4. اختي الفاضله زكيه السنان انا اقصد ان كاتبه الموضوع تمارس نشاطها العملي تقبض عليه بينما اثاره مثل هذه المواضيع التي هي ليست من اختصاص ها بل من اختصاص المنبر الحسيني الذي تربينا تحت سقفه.

  5. محمد المشهد، عدد أيام الغياب في محرم 11 ايام تبدأ من يوم الثالث في محرم إلى يوم 13 بعدها عندنا وفاة النبي الأعظم+وفاة فاطمة الزهراء+وفيات الأئمه الآخرين 11±12=23. يوم , أضف عليها الوفايات في أيام روايات الوفايات المجموع يصل إلى 30 يوم أو 28 يوم.ولو الفياب أقل من 30 يوم بيومين مثلا، هذا بيغير من كلام الكاتبه؟ نفس الشي، بس زي العادة تتركوا الموضوع الأساسي وتركضوا ورا موضوعات جانبيه

  6. على المرزوق، اتق الله إذا كنت تعلمت شي من أخلاق أهل البيت، فأنت محاسب واثمك كبير، كيف تتهم الكاتبه انها قبضت الثمن؟ ماذا تقصد؟ هل شفتها وهي تقبضه؟ تتدعوا ان قدوتكم أهل البيت لكن تتبعوهم في جانب المظاهر الخارجيه لكن اقدائكم بأخلاقهم صفر

  7. اعتقد ان عدد ايام الغياب التي طرحته الكاتبه مبالغ فيه ، اوافق الكاتيه فيما ذكرته بخصوص بعض الطلاب الذين يستغلون الغياب في السهر والتسليه ولكن لماذا لا ننظر الا الى الجانب المظلم هناك الكثير من الطلبه يستغلون احياء الشعائر بجوانب مضيئة اهمها تكريس مفهوم حب اهل البيت عليهم السلام والاستفادة من المحاضرات الدينية وبالتالي مدرسة اهل البيت لا يضاهيها اي مدارس او جامعات ، كذلك هناك الكثير من الطلبة من يقوم بخدمة الشعائر الحسينية سواء بالتنظيم او الخدمة بكافة اشكالها ، فقط نحتاج التوظيف السليم للغياب من قبل بعض الأسر ، اود ايضاح امر اخر للكاتبه ان الكثير من الدول يكون لديها مناسبات تصل الى 30 يوم في السنة وهم متقدمين علينا بسنة ضوئية

  8. كلام جرايد مقبوض الثمن. كان أولى منها بدل اثاره موضوع اجتماعي ماليها خص منه عرض موضوع تبرج النسوان في هذي الايام وتشوف موقعها من المجتمع القطيفي.

  9. في احدى المجالس الحسينيه قال الشيخ انه لا ينبغي غياب الطلاب ويلزم ابنائه بالحضور .

  10. أرجو من المشرفين عدم حذف التعليق أو تجاهله
    كتبت تعليق سابق وما نشر مع انه عادي لايوجد به اسائة لأحد
    وبصور الشاشة للمراجعة
    احترم الكاتبة الفاضلة وأحترم حقها في ابداء رأيها ولو اختلف مع رأينا
    ولكن من حقنا أيضا نسألها عن رأييها الذي ذكرته
    استفسار لم تجبني عليه في صفحتها في تويتر
    كيف احصت ايام الغياب 30 يوم رغم ان عيالنا يداومون بمواليد آل البيت والغياب فقط بذكرى الوفيات
    كم وفاة عندنا؟
    وكم وفاة تصادف إجازات؟
    وكم بغى منها وصار فيه غياب؟
    في وجهة نظري :
    غياب الطلاب كم يوم في السنة ليست مشكلة
    المشكلة إذا مرت وفيات آل البيت واشتغل الطلاب بالدراسة والواجبات والاختبارات ونسى ذكر محمد وآل محمد
    هل يعقل ان يكون عيد مثلا ونترك مظاهر الفرح ونقول الفرح بالقلب نكتفي بساعة صلاة العيد وخلاص نروح الدوام
    إذا فقدنا عزيز نتسلى بذكر مصائب آل البيت
    وهل في أحزانهم ننساهم وننشغل بأمورنا المختلفة
    كل فرح وكل حزن له مظاهر
    وأحزان آل البيت لها مظاهر
    وترك التجارة والاعمال والدراسة للحداد ولإحياء ذكر وفضائل آل البيت من أهم المظاهر

  11. السلام عليكم فكرة الغياب ليست صحيحه لان الاولاد يقضون النهاربالنوم ويكفي غياب اليوم العاشر ووفاة الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم..

  12. انا من المؤيدين لطرح هذا الموضوع
    وهذه الاخت تشكر على هذا الطرح لكي يمسح الجيل الحاضر والقادم فكرة الغياب لاجل احترام وتعظيم لاهل البيت هذا جهل بالشي
    ولا يحث عليه اهل البيت ونتمنى من مجتمعنا الحبيت اخذ الموضوع بعقل اكبر
    واكثر تفكر

  13. نعم من حيث المبدأ فإنني أتفق مع الأستاذة الفاضلة ذاك أن الطلاب الذين يتغيبون عن فصولهم الدراسية بحجة الوفاة إنما يقضون ليلتهم بالسهر والتسلية ولا يحضرون مجالس العراء طبعاً ليس الكل إنما الغالبية العظمى بحسب ما ينقل أولياء الأمور الذين يتذمرون من غياب أبنائهم في أيام الوفيات . واعتراض الأستاذة الفاضلة والكريمة مبرر وفيه رأي يمثل شريحة كبيرة من المؤيدين له ولا ينبغي ولا يصح أن يشكك في ولائها أو عقيدتها لمجرد أبدت رأياً قد لا يتفق معها فيه فئة من أبناء الطائفة .

  14. الاخت الاستاذة
    كلامك ورأيك جميل
    انا ليس مع وليس ضد
    انا ناقل احاديث الناس … نقاط من حديثك نستوقف عندها
    اولا نعتي ومن يشاطرك الراي بان اهل القطيف بالكسالى والتخلف حينما يتغيبوا عن المدرسة ويجب محاسبة اهل المنطقة والتحقيق معهم ودفع الوزارة بقوة في التصدي لهذة الظاهرة واسميتموها بالمتخلفة والرجعيه وكان بالاحرى بكم استخدام الفاظ وتعابير الطف وارق وحسن في الطرح لهذه الفاظ والاتهامات والتوصيف الغير لائق وهذا يعد ليس انتقاد بل مهاجمة وجر الى صدام
    وفي معرض احد قال اين انتي من تبني وجود جامعة في القطيف رايناكم سكتم وتواريتم انتم ومن وقف الى جانبكم ولم تجيبوا مع علمي ان الاجابة ليست عندكم
    تقبلوا مني ما نقلته من مجالس المنطقة

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com