تجمّع فضائي يضع جاليلو وسلطان بن سلمان تحت سقف مدرسة متوسطة معرض متكامل أشرفت عليه آسيا آل داوود بصور أنيس آل دهيم

راس تنورة: جمال أبو الرحى

معرض فلكي متكامل، قائم الآن على أرض الواقع، في المتوسطة الثالثة للبنات، برأس تنورة، التي قررت أن تحتفي بأسبوع الفضاء العالمي بشكل عملي مغاير، ضمن تجربة جديدة، تجلب الفائدة والمتعة لطالبات المدرسة، والمدارس الأخرى.

ويحوي المعرض، الذي تشرف عليه معلمة العلوم آسيا آل داوود، تلسكوبات فضائية، مناظير ضخمة، موسوعات علمية عن علم الفلك، عشرات الصور لظواهر فضائية، ومعدات وأجهزة،  إلى جانب ركن خاص بمقررات العلوم الدراسية التي تحوي فصولاً خاصة بعلم الفلك والفضاء. كما تضمن المعرض الإنجاز الفضائي السعودي وأشار إلى أول رائد فضاء عربي، الأمير سلطان بن سلمان.

وتمت الاستعانة بالمصور الفوتوغرافي عضو جمعية الفلك أنيس آل دهيم، ووجهت الدعوة لبقية المدارس المتوسطة بالمحافظة للحضور والتفاعل مع أركان المعرض الفلكي.

وتصف المعلمة آسيا آل داود تجربة المعرض، بأنها فريدة من نوعها. وقالت لـ”صُبرة”: “للمعرض رسالة، يسعى إلى إيصالها إلى الفئات المستهدفة، وهي إدراك الإعجاز الإلهي بالكون، والقدرة الربانية في النظام الكوني من حيث تهيئة كوكب الأرض لحياة الإنسان والظواهر الحدثية بالقمر من خسوف وتأثيرات جسمانية ومزاجية وصحية على الإنسان، واكتشاف الميول الفلكية لدى الطالبات، بحيث توجه نحو نشاط يخص علم وعالم الفلك والفضاء، ومن ثم تنسيق زيارات للموهوبات وصاحبات الميول الفلكية لزيارة جمعية الفلك بالقطيف والمرصد الفلكي بسايتك، وتشجيع الطالبات على دراسة هذا العلم بالإجازة الصيفية والتخصص الجامعي”. وأضافت “هناك عالمات وعلماء سعوديون انضموا لوكالة الفضاء ناسا، سيكون لهم تواجد في المعرض”.

ومن جانبها، تقول قائدة المدرسة بينة سالم المري إن “أسبوع الفضاء من المناسبات العلمية التي يجب الإهتمام بها، والإحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء، لتحسين وضع الإنسان، كما أن أسبوع الفضاء هو أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم، لتوجيه العالم للإهتمام بعلم الفلك”، مشيرة إلى أن “إقامة مثل هذه المعارض الفلكية المميزة والجذابة، تستثير عقول وقلوب الطالبات، وتدهشهن بروعتها وجمالها وثرائها العلمي والمعرفي”.

وقدمت المري الشكر لرائدات النشاط المتألقات في المتوسطة الثالثة غادة الشرفا، وميسم الخميس ومشرفة المعرض آسيا آل داوود، وكذلك الفنان الفوتوغرافي عضو جمعية الفلك المصور الفوتغرافي أنيس آل دهيم. وحثت بقية المدارس على إقامة مثل هذه المعارض في كل المناسبات العلمية، ليساهم في تطوير العملية التعليمية في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com