“ديوانية الراصدين” تصنف الصرد الرمادي.. غداً

القطيف: فاطمة المحسن

تعلن مجموعة رصد الطيور، عن تصنيف الصرد الرمادي، من خلال عرض يقدمه رئيس المجموعة، محمد الزاير، عندما يحل ضيفاً على ديوانية الراصدين في تاروت، غداً (الخميس). وتحمل العرض، عنوان “تصنيف الصرد الرمادي”.

ويتطرق الزاير في العرض للمحور العلمي، وطرح إشكاليات موجودة في الوسط الرصدي “على حد تعبيره”، وهي صعوبة تصنيف أنواع الصرد الرمادي في الجزيرة العربية. كما سيتحدث عن ضحالة المعلومات الموجودة في المصنفات العالمية والازدواجية في التصنيف، الناتجة عن قلة العمل الميداني في المنطقة العربية، والمصنفات المتوفرة له، ومقارنة بعضها البعض.

وفي سياق الحديث، سيكون هناك طرح لبعض الإشكاليات، التي تواجه الراصدين وعلماء الطيور والمصنفين في الخليج العربي، وستكون طاولة النقاش حاضرة لبعض الحلول العلمية لهذه الأمور، كما سيتخلل العرض صور لأعمال أعضاء مجموعة رصد الطيور للصرد الرمادي، والتي تم رصدها محلياً وخليجياً، للمقارنة بينها وبين تصنيف المصنفات العالمية والمتوفرة عن المنطقة.

وتعد ديوانية الراصدين ـ وفقاً للزاير ـ إحدى أنشطة المجموعة، التي تهدف لتفعيل دور الأعضاء في انعاش الحراك العلمي والفني بين أروقة المجموعة، وتستهدف الديوانية الموضوعات العلمية والفنية والتقنية، التي تستهوي الأعضاء ويبحث عنها المهتمون في أي من المجالات السابقة، بشرط أن تصب في خدمة عالم الطيور. وتعقد الديوانية دورياً وبتنسيق من لجنة الأنشطة وادارة المجموعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com