“الذكاء الاصطناعي” يحرّك الجدل في منتدى الثلاثاء

القطيف: صُبرة

نبه الاستشاري التقني الدكتور إبراهيم العبد المحسن إلى التحديات المتعلقة بالتطور المتسارع لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها الحالية والمستقبلية، مستعرضاً اتجاهات التسارع في هذا الحقل العلمي.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها في منتدى الثلاثاء الثقافي مساء أمس، وكانت بعنوان “الذكاء الاصطناعي والافاق المستقبلية”، وحضرها حشد من المتخصصين والمهتمين بقضايا التقنية الحديثة، وأثارت الماحضرة العديد من النقاشات والتعقيبات من الحضور، الذين تركزت حواراتهم حول آلية مواجهة تحديات وسلبيات الذكاء الاصطناعي.

استعرض العبد المحسن مفاهيم تقنيات الذكاء الاصطناعي ومسيرة التطور تاريخياً، وقال إنها “مرت بالتنظير والتجربة والحوسبة ومن ثم التطبيقات”. وحول التطبيقات القائمة، قال المحاضر في شرح نماذج بارزة في مجالات مختلفة؛ فذكر تطبيقات التشخيص واكتشاف العقار والمراقبة في مجال الرعاية الصحية، ومجالات التأمين والتصنيع والنقل والمواصلات وتقنية المعلومات والتسويق.

وحول التحديات التي تواجه تطبيقات تطور الذكاء الاصطناعي، أشار الدكتور العبد المحسن إلى “تحدي جودة المعلومات والمعايير الاخلاقية والتطبيقات الاجرامية، وتفسير النماذج والخصوصية”، متناولاً نظرة مستقبلية على آفاق ومجالات الذكاء الاصطناعي.

وصاحبت الندوة حوارات جادة ومتنوعة، كما تم عرض فيلم قصير حول “غاندي” بمناسبة اليوم العالمي للاعنف، والتعريف بمشروع كفالة طالب، ومعرض فني لسامر قطان، وتوقيع كتاب “انصاف الطرق” للكاتبة كوثر الطويل.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×