[فيديو] حرارة الصيف تُتلف غابة “البَوْبَيْ” في “أبو معن” صُبرة وثّقتها في يونيو الماضي.. وزارتها عصر أمس الجمعة

 

أبو معن: صُبرة

تحوّلت غابة البَوْبَي “الباباي” التي وثّقتها “صُبرة” في مزارع “أبو معن” إلى أرض شبه جرداء، بسبب حرارة صيف هذا العام. وتحوّلت مئات من أشجار الفاكهة إلى أنابيب ميتة في المزرعة التي تعود ملكيتها إلى الحاج علي البشراوي الذي يقطن بلدة القديح، بمحافظة القطيف.

وسبق لـ “صُبرة” أن وثّقت الغابة، في يونيو الماضي، قبيل بدء الموسم بأيام، وكشفت الجولة المصورة ـ وقتها ـ عن غابة كثيفة الأشجار محمّلة أشجارها بالثمار المتنوعة في أصناف “الباباي”. وتُعدّ هذه الفاكهة التي تُزرع في محافظة القطيف من أكثر الفاكهة سعراً، ويمتدّ موسمها طيلة الصيف إلى ما بعد الخريف.

وقد زرعها البشراوي ضمن مشروعه في المناطق الزراعية ببلدة “أبو معن” شماليّ محافظة القطيف. لكنّ صيف هذا العام كان قاسياً عليها إلى حدّ إلحاق دمار كامل بالجزء الشمالي من الغابة.

وقد تحفّظ البشراوي على ذكر حجم خسارته من تلف الأشجار، لكنه قال إنها تفوق الـ 50 ألف ريال في موسم واحد.

وشهد صيف هذا العام حرارة عالية، وقال الفلكي سلمان آل رمضان إن شهر أغسطس الماضي “سجل ثاني أحرّ أغسطس في تاريخ الرصد لدرجات الحرارة عالميا بعد أغسطس ٢٠١٦، وتخطى مثيليه في ٢٠١٥ و٢٠١٧ ، فيما خامسهم كان في ٢٠١٤”. وأوضح أن “صيف ٢٠١٩ للفترة من يونيو حتى أغسطس سُجّل كأحرّ صيف معادلا ٢٠١٦ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وثاني أدفأ شتاء جنوباً، فيما حلت الفترة من يناير حتى أغسطس، كثالث أحر فترة ، وبالتالي تكون الأرض قد سجلت أحر خمس سنوات في أعلى حرارة هي الخمس سنوات الماضية منذ بداية التسجيل عام ١٨٨٠ م”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com