منتدى الثلاثاء يحتفي بيوم الوطن من بوابة تعزيز “المواطنة”

القطيف: صُبرة

احتفى منتدى الثلاثاء الثقافي، باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وأقام ندوة ركزت اهتماماتها ومحاورها على أهمية تعزيز “المواطنة” في نفوس الجميع؛ كباراً وصغاراً. وأقيمت الندوة، ضمن فعاليات الموسم الـ20 للمنتدى، وكانت بعنوان “الوطن وتعزيز المواطنة”.

 وافتتحت الندوة بالنشيد الوطني للمملكة، ثم بالفقرات المصاحبة، أولها كلمة للكاتبة سهام الخليفة، التي وقعت كتابها “بين ألم وأمل” في ختام الندوة، ثم كلمة للفنانة رقية المتروك، التي يستضيف المنتدى معرضها التشكيلي للأسبوع الثاني. كما تم تكريم الدكتورة رقية المزراق عن بحثها في مجال نقل الدم..

قدم الندوة الرئيسية لهذا الأسبوع أديب أبو المكارم، الذي بدأ بلمحة تاريخية عن اليوم الوطني السعودي. فيما دعا راعي المنتدى جعفر الشايب كل فرد في المجتمع، ليقوم بواجبه الوطني. تلا ذلك كلمة للشيخ حسين الصويلح، الذي استشهد بحديث الإمام علي “عمرت الأوطان بحب الأوطان”، مؤكداً على فرصة اليوم الوطني لصنع ثقافة تحافظ على الروح الوطنية. تلا ذلك قصيدة للشاعر ياسر آل غريب، نظم فيها معاني وطنية سامية.. ثم تواصلت الكلمات لكل من حسين الحاجي والدكتور  مهدي الطاهر،  الذي دعي لتجريم كل ما يمس روح الأخوة في هذا الوطن. وشهد المنتدى مشاركة شعرية للشاعر جمال آل حمود، وكلمة للواء عبدالله بن علي البوشي..

وشارك أيضا بعض الحضور بكلمات وطنية، منهم الدكتور فيصل العزام، الذي نادى بأن تكون كل أيامنا يوماً وطنياً.. والدكتور عبد الرحمن الحماد، والدكتور محمد العسكر الذي تحدث عن المواطنة، التي تتجاوز الجغرافيا، داعياً لتفعيل دور مؤسساتنا الوطنية، كما فاجأ الدكتور حسن الزاير الحضور بمشاركة شعرية للشاعر احمد الماجد.

وكانت كلمة ضيف الشرف لهذه الندوة للدكتورة مها العلي، التي تحدثت عن معنى المواطن في سبيل التعريف عن الوطن، ودعت لأن يكون منتدى الثلاثاء الثقافي مركزاً ثقافياً للمنطقة، ختم أديب بأبيات للشاعر مصطفى جمال الدين قال فيها..

ويا وطنا لو ان الخلد أزرى .. برونقه لقلت له حسودُ

أديم ثراك أروع ما نفدي … ونبع رواك أنبل ما نرودُ

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com