[صور] بعد تاروت.. قناة ASAR توثّق “الطين الخويلدي” ومحط قوافل حجاج القطيف

الجارودية: صُبرة

بعد نشرها فيلما تسجيلياً عن جزيرة تاروت على الشبكة الإليكترونية باللغة الهندية؛ أنهى فريق قناة ASAR المرحلة الميدانية من توثيق حياة الريف في بلدة الجارودية بمحافظة القطيف.

ورافقت “صُبرة” فريق العمل، عصر السبت الماضي، في الجولة الميدانية التي بدأت باستطلاع موقع عين “الخنيسفانية” غربي الجارودية، في الموقع المعروف بـ “البدراني”. واختِير موقع العين تحديداً لكونها مصدراً مائياً في محطّ قوافل المسافرين عبر الجمال في زمن ما قبل النفط. وعُرف “البدراني” على مدى التاريخ القديم بهذه السمة التي جعلت منه موقعاً تنطلق منه القوافل إلى نجد والحجاز، وتعود إليه أيضاً.

وزار الفريق نخل “المعقورة” جنوب البلدة ليوثّق الأعمال الخوصية التي ما زال الأخوان ـ منصور وحسن آل مدن ـ يحرصان على استمرارها وممارستها وتدريب النشء على تنفيذها.

كما التقى فريق القناة بالخرّاص مكّي وهيب، وهو أحد خبراء النخيل في محافظة القطيف، وأحد ممارسي جمع الطين المعروف بـ “الخاوَهْ”، أو “الخويلدي” في مرحلة شبابه.

وسجّل الفريق مقاطع فيديو منوّعة في المنطقة الريفية وداخل الجارودية، تمهيداً لإعدادها ونشرها في القناة الإلكترونية التي تنشر أفلاماً عن الآثار السعودية مستهدفةً المجتمع الهندي المقيم في المملكة وفي الهند.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com