FDA الأمريكية: دواء “زانتاك” يحتوي على مادة مسرطنة

صُبرة: إنترنت

تناقلت وسائل إعلام، اليوم، أنباء عن تحذير نشرته إدارة الغذاء والدواء الامريكية « FDA» من وجود شوائب من مادة الـ “النتروزامين” المصنّفة ضمن المواد التي يُحتمَل تسبيبها في السرطان.

وجاء في التفاصيل أن هناك أدوية تحتوي على مركبات من “الرانيتيدين”، بينها الدواء الشائع عالمياً “زانتاك” ZANTAC الذي يتعاطاه مرضى المعدة والاثني عشر. وقالت التحذيرات الأمريكية إن هذا الدواء يحتوي على شوائب من النتروزامين بمستويات منخفضة.

وهذه الشوائب موجودة في مادة “رانيتيدين” للتقليل من حموضة الأمعاء وتخفيف الحرقة المرتبط بالابتلاع الحمضي، فيما يصرف دواء زانتك علاجاً لقرحة المعدة والامعاء وعلاج مرض الارتجاع المرئي.

ما هو دواء زانتاك..؟

الاسم العلمي: رانيتيدين.

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

الرانيتيدين هو دواء ينتمي إلى مجموعة الأدوية التي تسمى حاصرات الهيستامين-2، إذ يعمل على منع وصول الهيستامين إلى مستقبلاته التي توجد على سطح خلايا المعدة، فيقلل من انتاج الحمض من المعدة.

ويستخدم رانيتيدين (Ranitidine)، المعروف باسمه التجاري زانتاك (Zantac)، لمنع ولمعالجة القرحة الهضمية (Peptic ulcer) في المعدة والإثني عشر والنزف من الجهاز الهضمي. الدواء يقلل من كمية الحامض الذي تنتجه المعدة، وهكذا يمكن من شفاء القرحة.

كما إنه يقلل من الالتهاب والشعور السيء الناجم عن التهاب المريء المصحوب بدخول سوائل إليه (الجزر – reflux). ويعطى هذا العلاج، عادة، لفترة تتراوح بين 4 – 8 أسابيع، مع إمكانية تكرار العلاجات لفترات أقصر في حالة تكرار الأعراض. وخلافا للسيميتيدين (Cimetidine)، والذي هو بمثابة دواء مماثل، لا يؤثر الرانيتيدين على عمل بعض الإنزيمات في الكبد، العضو الذي يتم فيه تفكيك معظم الأدوية. وهذا يعني انه بالإمكان تناول الرانيتيدين مدموجا مع أدوية أخرى، كمضادات التخثر (Anticoagulant) ومضادات التشنج (Antispasmodic)، دون أن يؤدي ذلك إلى أي تفاعل بين هذه العقاقير مما قد يمس بفاعلية العلاج. معظم الأشخاص لا يعانون من آثار جانبية حادة خلال فترة المعالجة بالرانيتيدين. ونظرا لأنه يحفز شفاء بطانة المعدة، فثمة خطر في أن يخفي علامات سرطان المعدة ويعيق التشخيص. لهذا السبب، يعطى هذا الدواء فقط بعد استبعاد احتمال وجود سرطان في المعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com