بدءاً من غدٍ الأحد.. شكاوى العمّال ضدّ الشركات.. إليكترونياً بعد الرياض.. إطلاق برنامج "ودي" في الأحساء تجريبياً تمهيداً لباقي المناطق

الدمام: صُبرة

اعتباراً من يوم غدٍ الأحد، لن يحتاج العامل المُتضرر من صاحب العمل، إلى الجلوس معه وجهاً لوجه، للتفاوض بينهما، والوصول إلى حل مرض، لإنهاء الخلاف بينهما، إذ يمكن أن تتم عملية التفاوض عبر البرنامج الإلكتروني لإدارات التسويات الودية “ودي”.

ويعتبر البرنامج أحد الأنظمة الالكترونية لخدمات وزارة العمل، ويخدم هذا النظام استقبال ومعالجة الدعاوى العمالية، التي تنشأ بين العامل وصاحب العمل.

وأوضح المدير العام للتسويات الودية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية سليمان التويجري أن نظام “ودي” هو إحدى الخدمات الإلكترونية للوزارة التي تسعى من خلالها الى تسخير التقنية لتنظيم العمل، وتوحيد الإجراءات واختصار الوقت والجهد وضبط العمليات للوصول الى خدمة متميزة بجودة ودقة عالية”.

 وأضاف  “الان عبر نظام “ودي” الالكتروني، بالإمكان رفع الدعوى مع تبليغ المدعى علية  الكترونياً، وتحديد مواعيد جلسات الدعوى العمالية آليا، دون أي تدخل بشري، وفقا للطاقة الاستيعابية لكل إدارة تسوية، كما يتميز هذا النظام بخدمة التفاوض المباشر بين طرفي النزاع، بعد تسجيل الدعوى الكترونياً لمدة أسبوع لإتاحة الفرصة للصلح بين الطرفين، حفاظاً على استمرار العلاقة العمالية بينهما، كما أوضح أنه “روعي في تصميم هذا النظام الشفافية العالية وحوكمة العمليات، كما يتميز هذا النظام بتوفير قائمة شاملة للقضايا العمالية، وتحتوي كل خدمة على التكييف النظامي لها، مما يسهل على المدعي معرفة موقفة النظامي من دعواه قبل الاستمرار بها”.

وحول كيفية الاستفادة من  الخدمة قال: “يتطلب التسجيل في بوابة خدمات الافراد لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبعد الدخول على النظام من خلال البوابة، يتم ملء الحقول الإلزامية لتقديم صحيفة الدعوى، اختيار موضوع الدعوى، مراجعة الطلب، اختيار الموافقة على الاقرارات، ارفاق المستندات المطلوبة، وفي حال قبول الدعوى، يتم ارسال رسالة نصية على جوال الطرفين بما يفيد الدعوى”.

وبدوره أفاد مساعد المدير العام لقطاع العمل في المنطقة الشرقية محمد الأطرش أن “أنواع المنازعات التي يختص بها نظام ودي منازعات عقود العمل، الأجور، الحقوق واصابات العمل والتعويض عنها، المنازعات المتعلقة بإيقاع العقوبات التأديبية على العامل، الفصل من العمل، ومنازعات العمال الخاضعين لأحكام نظام العمل المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذا له” منوهاً “اغلب القضايا تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة وبدل الاجازات، وبلغت نسبة الصلح في قضايا التسوية الواردة لعمل الاحساء 67.5% من اجمالي القضايا خلال النصف الأول من 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com