سهيل يطلع غداً.. والرطوبة مرشّحة للاستمرار

سلمان الرمضان

حين نتحدث عن سهيل، فنحن لا نتحدث عن مجرد نجم، بل موسم، فكما نقول الوسم والمربعانية فنقول: موسم سهيل الذي يمتد ٥٢ يوماً. وسهيل مكون من ٤ طوالع ومناخها مختلف بين بقعة جغرافية وأخرى.

فحين نقول: اذا دلق سهيل لا تأمن السيل فهذا يعني المرتفعات الجنوبية الغربية كما حصل في مكة المكرمة موسم الحج، وقولنا طاب الليل تعني الشمال وربما بعض المناطق الصحراوية، لكن السواحل تمتاز برطوبتها العالية.

السبت ٨/٢٤.. طالع الطرف

وهو أول موسم سهيل، وآخر نجوم فصل الصيف، وتاسع النجوم الشامية، وهو ١٣ يوما وهو نجما بين برج السرطان و برج الأسد، ظنه العرب أنه عين الأسد من رفع طرفه ونظر، أو غضه حياء، فيه يبدو سهيل وخلال سبتمبر يكون ظهر عيانا في كل المناطق فيستبشرون باعتدال الأجواء، حيث عندهم الصيف أوله طلوع الثريا وآخره طلوع سهيل، ويعود ذلك بسبب تراجع منخفض الهند الموسمي، وحين تهب الرياح القوية والتي يطلق عليها هبايب سهيل وتلطف الجو، وخلاف ذلك تزداد الرطوبة والتي تستمر عادة حتى منتصف سبتمبر وتعرف بوعكات سهيل، كما يستمر الليل بالزيادة، وتهاجر فيه طيور الصفار والقميري كما يتوفر التمر ويكون موسم تسويقه، وتكثر فيه الأسماك.

الحالة الجوية

تهدأ الرياح وتكون بين خفيفة ومعتدلة عموما، واتجاهها بين جنوبية وجنوبية شرقية مما يمكن الرطوبة المزعجة من الظهور بداية  من العطلة الأسبوعية وحتى نهاية أغسطس بنسب متفاوتة غالبها الإزعاج، فيرتفع معها الإحساس بالحرارة، والتي ستكون نهارا أربعينية مع ملامستها لما فوق ذلك مع اشتداد الأشعاع الشمسي، وثلاثينية ليلا مع تسجيل أقل من ذلك ولكن مع الرطوبة يرتفع الشعور بأعلى من ذلك.

فرص الأمطار ممكنة على المرتفعات الجنوبية الغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com