بدءاً من اليوم.. مختبر مركزي القطيف جاهز لاستقبال أكثر من 24 ألف عينة في اليوم المهيدب دشنه اليوم مبشّراً بخدمات مخبرية وفحوصات تخصصية جديدة

الدكتور الموسى: استقبال عدد العينات ارتفع بمعدل 1000%

القطيف: صُبرة

دشن رئيس المجلس الاستشاري بالتجمع الصحي الأول بالمنطقة عصام بن عبدالقادر المهيدب، اليوم الأربعاء بمستشفى القطيف المركزي المختبر الآلي الحديث، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة الشرقية، حيث سيساهم في زيادة الكفاءة والطاقة الاستيعابية للفحوصات بنسبة 1000% بمعدل 1000 عينة في الساعة بدلاً من 100 عينة، وتصل طاقة استقبال العينات أكثر من 24 ألف عينة في اليوم.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة أوضح المهيدب أن هذا المختبر يساهم في إضافة خدمات مخبرية وفحوص تخصصية جديدة، وهو ما يعد نقلة نوعية في الخدمات المخبرية ومفخرة للمنطقة الشرقية، وتقديم الخدمات التشخيصية والمساعدة للعملية العلاجية لإخواننا المستفيدين من تقديم الرعاية الصحية في منشآت التجمع.

وهنّأ المهيدب منسوبي وإدارة المستشفى أثناء تكريمه إياهم على حصولهم على شهادة الاعتماد من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية “سباهي”، وبنسبة بلغت 94.73%. موضحاً أن هذا الإنجاز لم يأتِ إلا بعمل وإخلاص وتفاني منسوبي المستشفى، الذين قاموا بواجبهم على أكمل وجه، وأثمرت الجهود ليتحقق بحمد الله وقوف هذه المنشأة الغراء على منصة الجودة والاعتماد مع أقرانها الحاصلين عليها بالتجمع، فتهنئة من القلب إلى جميع الزملاء والزميلات وتهنئة خاصة إلى جميع القيادات وفي مقدمتهم مدير المستشفى الدكتور رياض بن طاهر الموسى، داعياً آلى الاستمرار في صعود قمم التميز والجودة.

مفخرة

من جانبه أكد الرئيس العام التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الغامدي أن ما يتحقق في مستشفى القطيف المركزي من إنجازات مفخرة وثمرة تكاتف وتعاون، وقد أصبح المستشفى من أكثر المنشآت نمواً وتطوراً في تقديم الخدمات الصحية المتميزة بالمنطقة.

تجنب الأخطاء

وأكد المدير العام التنفيذي للمستشفى الدكتور رياض الموسى، أن المختبر الآلي يعمل على تقليل الاعتماد على العنصر البشري في اجراء الفحوصات لزيادة مستوى الجودة النوعية في اجراء الفحوصات، وتجنب الأخطاء الطبية الناتجة عن أخطاء في نتائج الفحوصات المخبرية، مشيراً إلى أنه سيحسن خدمات الرعاية الأولية في التجمع الصحي الأول في المنطقة الشرقية من خلال استيعاب الفحوصات المخبرية من مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لمستشفى القطيف المركزي، وذلك الذي يعتبر أحد أهداف التحول الصحي لتحقيق رؤية المملكة 2030، كما سيتم وضع خطط مستقبلية لتنفيذ هذه الخدمات لتشمل كافة المنشآت والمراكز التابعة للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية.

فرق عمل

‎وعلى صعيد ما حققه المستشفى من خطوات مهمة نحو رفع مستوى الأداء توجه المدير الطبي الدكتور زكي بن عبد الله الزاهر بالشكر لمنسوبي المستشفى وقيادات التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية على الدعم المستمر لتطوير الخدمات المقدمة للمرضى. واضاف أن جهود كبيرة قامت بها فرق العمل في جميع اقسام المستشفى الفنية والإدارية مع وجود الرغبة والحرص والإصرار على تحقيق النجاح والحصول على إعتماد سباهي.

‎كما أكد أن هناك قناعة بأن هذا النجاح هو بداية الطريق لتحقيق نجاحات متتالية في تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين تماشيا مع رؤية ٢٠٣٠، مشيراً إلى أن افتتاح المختبر اليوم يعتبر أحد هذه النجاحات والذي من شأنه أن يرفع من مستوى جودة ودقة الفحوصات مع تقليص وقت انتظار النتائج وزيادة الطاقة الاستيعابية لعشرة أضعاف.

تطور متسارع

‎وبدوره أشار الدكتور محمد بن علي الخليفة مدير المختبر وبنك الدم بالمستشفى ـ عقب افتتاح المختبر ـ إلى أن إنشاء المختبر الآلي يأتِ تلبية للحداثة والتطور المتسارع الذي يشهده القطاع الصحي في كل المجالات وتلبية لتوجيهات إدارة المستشفى بتوفير كل ما من شأنه تطوير الخدمات المخبرية. وقال: يتميز المختبر الآلي بدقة النتائج وسرعة إصدارها بضمان تقليل الأخطاء البشرية لأقصى حد ممكن وذلك عن طريق تقليل الإعتماد على القوى العاملة في إنجاز الفحوصات.  كما يتيح المختبر الآلي بإمكانية التوسع في قائمة الفحوصات التي يقدمها المستشفى لمرضاه بإضافة الفحوصات المناعية والفيروسية التي يتم إرسالها سابقا لجهات خارج المستشفى. كما ان أحد أهم المميزات للمختبر الآلي هو ثبات الأداء بما يضمن ثبات مستوى الخدمات المخبرية المقدمة.

احترافية

وفي السياق ذاته؛ قال مدير إدارة الجودة وسلامة المريض في المستشفى الدكتور حسن الفرج إن اجتياز المستشفى لعملية التقييم من قبل جهة ذات مهنية عالية وإحترافية كالمركز السعودي لإعتماد المنشئات الصحية (سباهي) وبدرجة ممتازة ٩٤.٧٤٪؜ هو ثمرة لعمل متواصل وبروح الفريق الواحد من قبل إدارة ومنسوبي جميع الطاقم الفني والإداري. وأضاف أن هذا الإنجاز يأتي لتعزيز وتطبيق معايير الجودة الصحية وذلك للإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين وكذلك سلامة العاملين ونرجو ان تكون هذه الخطوة المباركة بداية لتقديم خدمات متميزة تحوز رضى المستفيد وتعزز الثقة لمقدمي الخدمة من المجتمع بكل مكوناته والمزيد من الإلتزام من قبلنا نحو تطبيق معايير الجودة والسلامة في كل مايخص المريض وصحته وسلامته.

جولة

وفي ختام هذه المناسبة قام رئيس المجلس الاستشاري للتجمع بجولة على المختبر الآلي اطلع فيها على شرح وافي من مدير المختبر الدكتور محمد الخليفة، كما تفقد الصيدلية المركزية بثوبها الجديد وتطوير نظامها واستمعوا من منسوبيها إلى ما تقدمه للمستفيد من الرعاية الصحية والخدمات السريعة بجودة عالية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com