لجنة ثلاثية لحل مشاكل 10800 عامل هندي مع شركاتهم

الدمام: صُبرة

“لجنة ثلاثية، اجتماعات متواصلة، زيارات مكثفة، ووعود بمواصلة العمل خلال إجازة عيد الأضحي”.. ما سبق لم يكن سوى مبادرات أعلن عنها فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، لإيجاد حلول سريعة، يصحح بها أوضاع نحو 10800 عامل هندي، تعثرت الشركة التي كانوا يعملون بها في المنطقة.

وقال الفرع إنه بادر بتأسيس لجنة ثلاثية مكونة من “فرع وزارة العمل، ممثل من الشركة المتعثرة، وممثل من السفارة، للوقوف المباشر على أوضاع العمالة الإنسانية والاجتماعية، عبر زيارات مباشرة، واجتماعات دورية، على ان يتم الرفع بتقرير نصف شهري لقياس النتائج خلال مدة محددة.

وأفاد مساعد المدير العام لقطاع العمل بالشرقية محمد الأطرش أن “العدد الإجمالي للعمالة، يبلغ 10800 عامل، ووصلنا بعد متابعات مستمرة، الى 4336 عاملاً، اختلفت مطالبهم من استلام مستحقاتهم ونقل كفالة، الى الترحيل مع استلام المستحقات، بيد أن عدد 163 عاملاً تم انهاء اجراءاتهم وترحيلهم، ونتابع استلامهم لمستحقاتهم عبر السفارة، أيضا متابعة مستحقات المتوفين، وسيكون هناك عمل خلال إجازة عيد الأضحى لتكون متابعة مستمرة متصلة دون توقف “.

ومن جانبه، قال مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة عبدالرحمن المقبل “انهاء أزمات العمالة الوافدة واجب وطني وانساني، وعليه تم تشكيل اللجنة، ووضع خطة عمل لنتمكن من الإنجاز بنسبة 80 % خلال 3 أشهر كحد اقصى، عدد العمالة كبير، وتم انهاء إجراءات البعض، ونتابع عن قرب أوضاعهم الإنسانية، وجانب الرعاية الإنساني، ونشدد على توفير هذا الجانب من توفير المسكن، الطعام، الشراب والكهرباء إضافة للرعاية الصحية ومستوى النظافة في السكن”.

وقال مدير إدارة الازمات بفرع الوزارة حمد الصقور: “سبق ان قمنا بزيارات ميدانية لمقر العمالة في الشركة المذكورة، ونتابع المستجدات مع السفارة عبر اجتماعات مستمرة لنصل الى حلول، وما خلصنا له اليوم بتشكيل لجنة ثلاثية سيكون بوسعه ان يضع الجميع في الصورة، ويعجل بإنهاء المشكلة القائمة”.

وعبر المستشار لدى السفارة الهندية بالرياض ديش بندو بهاتي عن شكرة وتقديره لفرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية وقال: “نشكرهم على متابعتهم الدائمة، مع وضع مختلف الخيارات، وصولاً الى حل للمشكلة يرضي جميع الأطراف، انهم حماة حقوق للمعاملين، ونحن على ثقة بان الحقوق ستعود بمتابعتهم وسعيهم، وكنا شهوداً على ذلك في حالات سابقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com