اجتماع لمتابعة أزمة 3000 عامل نيبالي في شركة متعثرة بالشرقية

الدمام: صُبرة

اتفق فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، والسفير النيبالي بالمملكة ماهيندرا براساد سنغ، على ضرورة إيجاد حلول سريعة للعمالة النيبالية في الشركات المتعثرة، واتفق الطرفان على  تعزيز الحلول لمعالجة أوضاع العمالة، وتحديد قوائم العمّال الراغبين في مغادرة  المملكة، بعد أن يتم توثيق حقوقهم المالية. جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقد بين الطرفين الأسبوع الماضي، لمناقشة أوضاع 3 آلاف عامل نيبالي بإخدى الشركات المتعثرة.

وقال مدير عام فرع الوزارة بالشرقية عبدالرحمن المقبل “نحن حريصون على انهاء الازمات الخاصة بالعمالة، وذلك بمتابعة أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، الذي يتابع أوضاع العمالة في المنطقة، ويشدد عبر اجتماعاتنا على مراعاة ظروف العمالة الوافدة”. وأضاف “تم خلال الاجتماع  حصر الحلول لمعالجة أوضاع العمالة النيبالية في إحدى الشركات المتعثرة، من خلال  تزويد الشركة بقوائم العمّال الراغبين بالمغادرة، بعد أن يتم توثيق حقوقهم المالية، وذلك بالتنسيق مع السيد هاري منسق السفارة النيبالية على أن تكون المتابعة بشكل نصف شهري مع منسق السفارة “

وبين مساعد المدير العام لقطاع العمل بالمنطقة الشرقية محمد الأطرش أن “عدد العمالة المتعثرة في ذات الشركة، كان بلغ 3 آلاف عامل، وبعد متابعتنا للأمور، تقلص العدد الى 700 عامل، ولا زلنا مستمرين في دراسة وضع العمالة في بعض الشركات،  وتسريع إجراءات مغادرة من تم انتهاء عقودهم، بالإضافة إلى عرض حالات لبعض العمالة التي لم يتم تجديد رخص عملهم، ومتابعة ذلك مع إدارة التفتيش بالمنطقة، وتم التطرق إلى بحث أسباب تأخر الرواتب والطرق المتبعة لمعالجة ذلك، بعيدا عن الفوضى، الشغب والتجمعات”.

وقال مدير ادارة الازمات بفرع الوزارة حمد الصقور: “نتابع أوضاع العمالة الوافدة عن قرب، ونقوم بزيارات لمقر سكناهم للاطمئنان على أوضاعهم، وللتحقق من حصولهم على حقوقهم، وبحسب رغبة كل عامل واختلفت الرغبات بين نقل الكفالة، أو عودة العامل الى بلاده، مع استلام كامل مستحقاته “.

كما تم في الاجتماع مناقشة المستجدات التي استحدثتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فيما يتعلق بتوثيق العقود الالكترونية للعمالة النيبالية، أيضا مناقشة بعض الحالات الإنسانية للعمالة النيبالية الموقوفة لدى الجهات الحكومية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×