[شيفشاون] مدينة الأحلام

عبدالعظيم الضامن

 

المغرب

قبل عامين وأكثر قليلاً تقدمت بمبادرة تلوين مدينتي سنابس بجزيرة تاروت، وشجعني في ذلك سعادة محافظ القطيف، وبدأت بالشراكة مع جمعية سنابس الخيرية لنبدأ بتنفيذ المبادرة، ولكن الوقت لم يسعفنا لذلك، وقد يكون الوقت القادم أفضل، خاصة بعد زيارتي لمدينة شيفشاون.

كنت أشاهد الصور للمدينة ولم أكن أعلم بمكانها على خريطة العالم، ونصحني بها العديد من الأصدقاء، وسخر لي ربي أحد الأصدقاء لزيارتها، فكانت الدهشة بالمكان.

شفشاون مدينة في شمال المغرب، الاسم الأصلي للمدينة هو أشّاون أي القرون بالأمازيغية، تأسست مدينة شفشاون حاضرة الإقليم سنة 1471 م على يد علي بن راشد، لإيواء مسلمي الأندلس بعد طردهم من طرف الأسبان; حيث كانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار.

بُنيت المدينة على الجبال، سكانها (أهلها) في غاية الجمال، يفرحون بالمساء، ويعزفون أجمل الألحان لإسعاد زوار مدينتهم، تجدهم بسطاء في طبيعتهم وكرماء في تعاملهم، في المدينة العتيقة تجد تلك البيوت الزرقاء بجميع ألوانها، سوف تندهش من طيبة أهلها ونظافتها، في كل زاوية تجد الملابس الشيفشاونية التقليدية المبهجة بألوانها، ومن علامات الزائرين لها أن يقتنوا قبعة مصنعة من الخوص والملونة بالأحمر والأخضر كدلالة على رمزية المدينة.

مدينة شيفشاون مدينة لا تشبه أي مدينة في العالم، وسوف أحمل لوحاتي وألواني في زيارتي القادمة لأنثر ألوان الحب على قماشة بيضاء ناصعة لتكون الأمكنة هي التي تمنحنا الحب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com