الرمضان يبشّر بـ “باحورة القيظ”.. والرطوبة تبدأ اليوم مناخيّاً

القطيف: صُبرة

من الناحية المناخية؛ يبدأ اليوم موسم الرطوبة في الشطر الشرقي السعودي. هذا ما يذكره الفلكي سلمان الرمضان الذي أوضح أن “النصف الثاني من شهر يوليو هو بداية موسم الرطوبة في منطقة الخليج”. إلا أن الرمضان قال أيضاً إن “ذلك لا يعني قطعا نهاية رياح البوارح، وهبوط الرطوبة مباشرة، فقد تستمر الرياح وتتأخر الرطوبة وتكون الحرارة اعتيادية”.

كلام الرمضان يُقابله كلام هيئة الأرصاد وحماية البيئة التي قالت إن المنطقة الشرقية “مازالت عرضة للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، كما أنها تحد من مدى الرؤية الأفقية”.

وقال الرمضان إن غداً الثلاثاء؛ يبدأ ما يُعرف بـ “طالع الهنعة”، وهو “ثاني موسم الجوزاء، وسادس النجوم الشمالية، والرابع من طوالع فصل الصيف، ويعرف طلوعها بشدة الحر وذروته في الخليج بل شبه الجزيرة العربية والعراق، بل ويمتد للشام ومصر بسب هيمنة منخفض الهند الموسمي، ففيها أشد أيام السنة حرارة”.

وقال عن “الهنعة” إنها تتكون من”١٣ يوماً، وأول ثمانية منها هي باحورة القيظ التي تشتد فيها الرطوبة على السواحل، وهي وأيام أغسطس وحتى ٤٠ يوماً تعرف بگلة القيظ أي شدته، حيث تقل وتهدأ الرياح عادة وتهب السموم حتى ليلا، وتعبر الغيوم من الشرق للغرب، وفيه وفرة الرطب ونضج العنب”.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com