استضافها “ضمان القطيف”.. 150 دقيقة لتدريب 47 موظفاً وموظفة على الإسعافات الأولية قدمها الهلال الأحمر وشاركت فيها 6 فروع من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

القطيف: صبرة

خصّص مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف ساعتين ونصف الساعة، صباح أمس الخميس، لتدريب 47 من منسوبيه ومنسوبي 5 فروع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الإسعافات الأولية.

التدريب تمّ عبر ورشة أقامها فرع الهلال الأحمر. بدأت في الـ 9.30 وانتهت في الـ 12، وقدّمها الاختصاصي عبدالله حمد علي بورسيس.

الورشة رتّب تنظيمها قسم العلاقات العامة والإعلام تنسيقاً مع قسم الموارد البشرية، واستهدفت الموظفين والموظفات لتدريبهم على الأساليب السليمة لعلاج الحالات الطارئة ولخدمة مستفيدي ومستفيدات الضمان في حال وقوع أي حالة اثناء مراجعتهم وإسعافها حتى وصول الجهة المختصة.

وقال نائب مدير مكتب الضمان منصور جابر الحمود إن “الورشة خُصّصت للرقي بأبنائنا وبناتنا من الضمان وفروع الوزارة ولتدريبهم وتمكينهم من خدمة المستفيدين في الحالات الطارئة من خلال اقامة مثل هذه اللقاءات والورش”.

وقد بدأ اللقاء بعرض سيرة المدرب الذاتية، والتعريف بالجهات التي تم التعاون معها الأمنية والطبية، تلاها طرح للمحاور الرئيسة للورشة التي تخللها عرض مرئي توعوي لطرق الإسعافات الأولية الصحيحة والخاطئة. وأكد المدرب أهمية التدريب على الإسعافات الأولية لمساعدة وانقاذ حياة الآخرين من خطر يداهم حياتهم. 

وأشار المدرب الى الدور الكبير للمسعف وكيفية التصرف الصحيح عند وقوع أي أمر طارئ واستدعاء المساعدة الطبية وأعطاهم التفاصيل الدقيقة للحالة. كما تناول المدرب الأسس الخاصة بالإسعافات الأولية واختلاف الطرق الإسعافية بناء على منطقة الإصابة، وكيفية التعامل معها سواء كانت في الجهاز التنفسي، القلبي، الهيكل العظمي الحركي، الجلد، الدماغ.

وتطرق المدرب الى أنواع الحالات الإسعافية الطارئة وطرق التعامل معها الجروح، وكيفية اسعاف الغريق، الغصة. كما تحدث عن غيبوبة السكر والأسباب والمهيجات لحدوث السكر، مثل الغبار، العوائق الترابية، وأعراض أزمات الربو الحادة.

وأشار الى الصرع وأعراضه وعلاماته وكيفية مساعدة واسعاف مريض نوبة الصرع، والحالات الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة، وكيفية علاج حالات التسمم. كما قدم سرداً لسلسلة النجاة عند الاطفال والرضع وطرق عمل التنفس للرضيع.

وشارك عدد من موظفي فروع الوزارة بحضور الورشة التدريبية بينها مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف، مكتب الضمان الاجتماعي بالدمام، وحدة الخدمات المساندة بمحافظة القطيف، مكتب العمل بالقطيف، ومركز التدريب بفرع الوزارة، إضافة إلى منسوبات ومنسوبي مكتب الضمان الاجتماعي بالقطيف.

وأعربت رئيسة القسم النسائي سمية بن عبد الوهاب عن شكرها وامتنناها للاختصاصي عبدالله بورسيس في جهوده المبذولة في تنفيذ الورشة.

واختتمت الورشة بتقديم شهادة شكر ودرع تذكاري للمدرب، وكذلك بشكر الحضور من قبل نائب مدير المكتب ورئيسة القسم النسائي وبتقديم الشكر للداعمين والمساهمين في إنجاح هذه الورشة.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com