عبدالناصر الزاير.. من سَيْحة الملّاحة.. إلى منصة المسرح العربي غداً.. الكويت تُكرّم ملحّن أغنية "عدنان ولينا" تتويجاً لمسيرة 40 عاماً

القطيف: شذى المرزوق

وسط كُبرى سَيْحات القطيف الزراعية في الملّاحة؛ ولد عبدالناصر الزاير، في آخر يوم من عام 1959م. وما بين نخيلها ونخيل جارتها الجش؛ أمضى طفولته يتيم الأب. لكنّ سيرة كبيرة كتبَها الزاير بعصاميته وإصراره. سيرة تركت بصماتها في أجيال خليجية متعاقبة، عبر قرابة 100 عمل مسرحي وتلفزيوني وسينمائي. وما تزال الأجيال تتذكر أغنية مسلسل “عدنان ولينا” التي وضع الزاير لحنها، وشارك بصوته، أيضاً، في تمثيل المسلسل إلى جانب نجوم خليجيين آخرين، بينهم علي المفيدي وعبدالرحمن العقل.

سيرة طويلةٌ جداً، أنجز معظمها في الكويت الشقيقة التي قدّرته وكرّمته من قبل، وعشية غدٍ؛ يصعد منصّة مسرح “الدسمة” بدولة الكويت الشقيقة، مُكرّماً بوصفه شخصية الدورة الحالية لمهرجان مسرح الطفل العربي. ويأتي التكريم تتويجاً لسيرة تجاوزت الـ 40 عاماً في العمل الفني المسرحي والتلفزيوني.

لمسة وفاء

“انما هي لمسة وفاء من دولة الكويت بلاد العرب، أن تقدمني كشخصية لمهرجان مسرح الطفل العربي”، هكذا عبر الفنان عبدالناصر الزاير في حديثه لـ “صُبرة” عن سعادته الغامرة بالتكريم الذي حصل عليه من المهرجان العربي لمسرح الطفل، واختياره شخصية المهرجان.

وأضاف الزاير: “بما انني عربي والكويت بلاد العرب والمهرجان باسم مسرح الطفل العربي، فهذا وحده اساس لمعنى التكريم لي”.  وتقرر تكريم شخصية الزاير غداً (الثلاثاء) في يوم افتتاح المهرجان الذي يستمر  10 أيام.

ويتضمن حفل الافتتاح معرضاً فنياً، تُعرض فيه مجموعة من الصور الخاصة بالزاير منذ بداية رحلته في الساحة الفنية وكذلك عرض مسرحي بعنوان “ماي دريم” فكرة واخراج محمد جمال وتأليف فاطمة العامر.

بداية

الفنان الزاير سعودي الجنسية، بدأ حياته الفنية عام 1977م، حين اكشتفه الموجة المسرحي إسماعيل السماوي وقدمه في بعض العروض المسرحية، وقدم دوراً صغيراً في مسلسل “جحا” عبر محطة تلفزيون الدمام. بعدها بعام سافر إلى الكويت ليدرس التمثيل والإخراج، لينال البكالوريوس التمثيل في دفعة81-82.

ولم يكن الزاير ممثلاً مسرحياً فحسب، وانما عمل في مجال الاخراج والتأليف والتلحين، كذلك كان بطلاً في تمثيل عدد من المسرحيات للصغار والكبار، منها غريب عجيب، ومسرحية أحلام، واخرج من المسرحيات جرة الذهب، ومسرحية منصور ومسرحيات أخرى متعددة.

مسرح

واخرج الزاير عددًا من المسلسلات الكرتونية المدبلجة، وشارك في أعمال الدبلجة والأداء الصوتي، وعمل رئيسًا لقسم الدوبلاج في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية، كما عمل مراقباً للتخطيط والبرامج في المؤسسة حتى عام 2016 وفي مجال التلحين، قام بتلحين الكثير من الأغاني للأطفال، وشارك في عدد من المسلسلات للأطفال، أشهرها برنامج “افتح يا سمسم”، وبرنامج “سلامتك”، و”افتح يا وطني أبوابك”، و”مدينه المعلومات” وغيرها من إنتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، بالإضافة إلى العديد من الأعمال للكبار.

وللفنان مشاركة واسعة في الكثير من البرامج الإذاعية في إذاعة دوله الكويت. وعرض تلفزيون الكويت مسلسلاً أسبوعيًا للصغار، من فكرته وتأليفه، تجاوزت حلقاته 181 حلقة، في أكتوبر 2016.

عنُّوني

وعمل الزاير مخرجاً في مناسبات أخرى، كمناسبة مرور 75 سنة على تأسيس شركه أرامكو السعودية، بحضور قادة  دول  مجلس  التعاون لدول الخليج العربية بالرياض. قبل شهر رمضان الفائت؛ افتتح قناة يوتيوب باسم “ناصر كيدز”، بدأها بعمل فني للأطفال أطلق عليه “يوميات عنّوني”، وينوي الاستمرار فيه.

تكريم

وقد حصل الزاير طيلة مسيرته الفنية على العديد من الجوائز والتكريمات، أهمها عام 2002، في مصر، بحصوله على جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، عن فئة تلفزيون الأطفال. وكذلك عام 2008، في الكويت حين كرمته الهيئة العامة للرياضة والشباب عن دوره المسرحي.

ويأتي تكريمه غداً؛ ليُضيف إلى سجله الحافل حلقة جديدة من حلقات التألق.

 

‫2 تعليقات

  1. شكرا ع هذا اللقاء الرائع ? بس حبيبت اقول لكم ان قناة عبدالناصر الزاير اسمها زاير كيدز (zayer kids) وليس ناصر كيدز حبيت اعطيكم هذي المعلومه الصحيحه شاكره لكم

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com