يوم حقلي يضع مزارعي القطيف أمام تطبيقات مكافحة السوسة الحمراء برنامج المكافحة يكثف فعّالياته لنشر التوعية الزراعية

القطيف: صُبرة

وضع برنامج مكافحة سوسة النخيل بمحافظة القطيف، عشرات النصائح والإرشادات “النظرية” أمام مزارعين في المحافظة، لمساعدتهم على مكافحة سوسة النخيل، والتخلص منها، وأتبع البرنامح الشرح النظري، بتطبيق عملي، في إحدى المزارع، يوضح عملية حقن النخيل، تحت الضغط المنخفض، لحمايته من أضرار السوسة.

واجتمع مزارعون، ومختصون زراعيون، ضمن فعاليات اليوم الحقلي، الذي أقامه برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالمحافظة، في مزرعة المواطن سلمان علي آل ربيع، بأم الحمام، اليوم، كما حضر عدد من ممثلي الدوائر الحكومية ذات الصلة، وعدد آخر من المواطنين.

وألقى الأخصائي الزراعي وحيد محمد أبو الرحي، على مسامع الحضور عدداً كبيراً من المعلومات، تناولت منشأ سوسة النخيل الحمراء، وتاريخ الإصابة بها، ثم عرّف بالحشرة وأوصافها، وطرق التعرف على أعراض الإصابة في النخلة، ثم انتقل إلى آلية العلاج والمكافحة والوقاية. وقال إن “مكافحة السوسة الحمراء، تحتاج إلى عدة مراحل وخطوات متدرجة، حتى تثمر عن نتائج إيجابية”، متطرقاً إلى أهمية “الاستعانة بالمصائد الفرمونية في العلاج والوقاية”.

وفضل الأخصائي الزراعي محمد عبدالله الطويل، الحديث عن دور إزالة النخيل في المكافحة والوقاية. وتطرق إلى كيفية إزالة النخيل، وتقطيعها، وفرمها، واستخدام ناتج الفرم في الصناعات الأخرى.

وقام الأخصائي الزراعي محمد عبدالباقي الصادق، يساعده الباحث الزراعي نبيل صالح الجساس، بتطبيق عملي، على مكافحة سوسة النخيل الحمراء، في إحدى مزارع النخيل، وذلك أمام الحضور، حيث قاما بشرح طريقة الكشف على النخيل، وطريقة العلاج، وحقن النخلة بجهاز الحقن تحت الضغط المنخفض.

وقدم الأخصائي الزراعي فؤاد القصاب، باسم مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، الشكر للحضور. في ختام المناسبة، وشكر مشرف برنامج مكافحة السوسة، بفرع الوزارة الأخصائي الزراعي محمد على القلاف، القائمين على الفعالية، كما شكر الحضور من مزارعين ومهتمين زراعيين، وتم تكريم المزارع على حسن لاستضافته الفعالية.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com