من بحر القطيف إلى غرب جدة.. الخطاط “عابد” يسافر في 10 لوحات يشارك في "موسم جدة" حتى الـ 15 من ذي القعدة المقبل

القطيف: فاطمة المحسن
أن يكون التناغم الجمالي ملتصقاً بالحروف العربية، فهو أمر وارد، لكن أن تنطق الحروف بالجمال والابداع، فهو ما يستحق وقفة تأمل، لمعرفة مصدر هذا الجمال وذاك الابداع، الذي تبين أن مصدره شرق المملكة، وتحديداً “القطيف”، جاء ليزين جدران شاطئ مدينة جدة.
فقد شهدت فعاليات “موسم جدة” المقامة في الواجهة البحرية، معرضاً لفنون الخط العربي، داعية إلى التعرف على جمال التراث من خلاله، بدءاً من 5 شوال حتى 15من ذي القعدة المقبل، ويتضمن مخطوطات عربية نادرة وأعمالاً فنية معاصرة. وقد كان للخطاط القادم من القطيف حسن أحمد آل رضوان، بصمة واضحة في 10 مخطوطات، شارك بها في الموسم، مازج فيها الحرف واللون، مستخدماً سيد الخطوط “الثُلث” و”الديواني”، ساقياً إياها من عيون قطيفية، لتكوّن الآيات القرآنية وعبارات الحب والسلام، من أبرز أعماله، التي تستحق الإشادة والتقدير.
ويقول “العابد” كما يحلو له توقيع أعماله بهذا الاسم، إن “الجمال نسبي، ومقياسه لدى من رآه واستشعره، فلك أن تعرف ما أن نالت الأعمال اعجاب الحاضرين في موسم جدة أم لا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، التي تناقلت اللوحات، واصفة اياها بـ”الإبداعية”، كما أثنوا على الجهة المنظمة، وعلى فكرة وطريقة عرض الأعمال الفنية التفاعلية مع الجمهور الزائر للواجهة البحرية في كورنيش جدة.
ويختم العابد تصريحه بأن “أي تجربة، تضفي على الفنان ايجابية جديدة، وتجربتي في جدة إحداها”.
ولد الخطاط حسن أحمد آل رضوان، عام 1397هـ، وهو حاصل على  بكالوريوس تربية فنية، ويعمل معلم تربية فنية، وتتلمذ على يد معلمه نافع التحيفاء.
وآل رضون هو أحد مؤسسي جماعة الخط العربي بالقطيف، وشغل منصب أمين صندوق الجماعة لمدة 4 سنوات، كما شغل منصب رئيس الجماعة لمدة ثلاث سنوات، وهو عضو إدارة نادي الفنون بمركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف، وأمين سر النادي، ومسئول لجنة الخط العربي بجمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، ومسئول لجنة الأنشطة بالجمعية السعودية للخط العربي .
محلياً، سبق لـ”آل رضوان” أن حصل على المركز الأول في الزخرفة الإسلامية، والمركز الثالث في الخط العربي، في ملتقى الكليات الثالث عام 1422 هـ، ونال المركز الأول في الخط العربي في الملتقى ذاته، ولكن في نسخته الرابعة، وشارك في جميع المعارض التي أقامتها جماعة الخط العربي بالقطيف .
ودولياً، له مشاركات في الامارات وايران والصين ومصر وتونس.

الخطاط السعودي حسن الرضوان “عابد”

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com