الخليفة يستحضر روح “سليجمان” في القطيف ويُشعل فكرة “المنافسة” محاضرة في لجنة التنمية ركزت على الإبداع والرفاه الاقتصادي

القطيف: صُبرة

قدم المدير التنفيذي السابق لشركة دراجون اويل الدكتور عبد الجليل الخليفة، حزمة من النصائح المتدرجة، التي تعزز مساهمة الشخص في تعزيز الرفاهية الاقتصادية لبلاده والنهوض بحضارتها، باستخدام أساليب متعددة.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي قدمها في لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف أمس، وسط حضور كثيف من المواطنين. وحرص الخليفة خلال المحاضرة، على توضيح دور كل من الأسرة والمدرسة والمجتمع، في تنمية الحس الإبداعي لدى الشخص، في جميع مراحل حياته.

أدار اللقاء، الذي حمل عنوان “كيف يكون الإنسان مبدعاً ومشاركاً في الرفاه الاقتصادي والتطور الحضاري؟” عضو مجلس إدارة اللجنة المهندس رائد الدحيلب. وقُسمت المحاضرة إلى عدة محاور، شملت تعريف الإبداع  ومراحله وأنواعه، كما تم استعراض أمثلة من عالم الأفراد والشركات المبدعين. وتناولت المحاضرة مصادر المعرفة والتراكم المعرفي والثورة المعلوماتية الحديثة، ودورها في صياغة آفاق إبداعية جديدة.

وتحدث الدكتور الخليفة عن نظرية “سليجمان” وأشار إلى أن الإنجاز هو حصاد الكفاءة والمثابرة، وأن دوافع الإبداع نابعة من حب المنافسة والطموح المادي ولذة الاحساس بالإنجاز.  وتطرق الخليفة إلى بعض الشواهد العلمية، التي تعكس حالة الإبداع المضطردة في صناعة الأجهزة الذكية والمعالجات، واستعرض عدداً من إنجازات المبدعين كـ”ستيف جوبز”، وشركتي “هواوي” و”أمازون” والبرفسور محمد يونس ونماذج أخرى.

وختم الدكتور الخليفة المحاضرة بالتأكيد على ضرورة الانفتاح على الخبرات السابقة، وتأسيس حواضن متخصصة في صناعة الإبداع، مثل نادي الربورت وورش الفاب لاب، وتكوين جمعيات للمبدعين في مختلف الفنون. ودعا إلى تقدير المبدعين والدعم المادي والمعنوي لهم والاستثمار في إنجازاتهم.

وأعقب اللقاء عدة مداخلات ثرية، شارك فيها محمد رضا نصر الله، وأحمد آل ربيع، وحسن علي الزاير، وأحمد الخميس، وجمال الهجهوج والمهندس حسين الطراح، والمهندس منصور الزاير وغيرهم، وفي ختام الجلسة تم تكريم الدكتور الخليفة بتقديم درع تذكارية من إدارة اللجنة.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com