آل رمضان: الرياح الشمالية تُلطف الأجواء الحارة في الخليج "الدبران" آخر مربعانية القيظ.. ووقت تناول البقول

القطيف: صُبرة

توقع الفلكي السعودي سلمان آل رمضان، أن تؤثر الرياح الشمالية في الأجواء في المملكة ومنطقة الخليج. وقال: “قكما أنها تجلب الشعور بالبرد شتاء، فهي تعمل على التلطيف من الحرارة صيفاً، ويمتد موسم رياح البوارح حتى منتصف يوليو، لكنها لا تكون على وتيرة وسرعة واحدة، بل تتفاوت”.

وبشأن طقس الغد (الخميس)، قال آل رمضان: “يشهد “طالع الدبران”، الذي يستمر ١٣ يوماً، تمثل موسم التويبع، وثلني طوالع فصل الصيف، وآخر مربعانية القيظ، ورابع النجوم الشامية”، موضحا “الدبران هو عين برج الثور، ويعرف بتالي النجم (الثريا)، حيث يتلوه في الطلوع، ويعرف بحادي النجم والمجدح، وهو نجم أحمر، بين نجوم متعددة، اثنان قريبان؛ هما كلباه والبقية القلاص أو النوق والبعض يقول الغنم”. وأضاف “في الدبران، تهب رياح البوارح، وهي الأبرز في الخليج صيفاً، وهي شمالية غربية، تثير الغبار، وفيه تجف الغدران، وينصح بتناول البقول وكل بارد رطب، وكان يعرف باسوداد العنب، وتلون البلح وكثرة التين الشوكي”.

وعن الحالة الجوية، يقول آل رمضان: “حتى المناطق الممطرة صيفاً، فالتوقعات في أدناها في المرتفعات الجنوبية الغربية، وتسود البلاد الرياح الشمالية الغربية، التي تثير الأتربة وتهيج البحر، وتكون درجات الحرارة نهاراً أربعينية، وتصل لما دون منتصفها أحياناً للعظمى وثلاثينية ليلاً”.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com