الليلة.. القمر في الحضيض.. وولادته ظهر الاثنين الشيخ الفرج: مجلس الاستهلال يرصد هلال شوال آخر نهار الثلاثاء

القطيف: صُبرة

طبقاً لتقارير الفلكي سلمان الرمضان؛ فإن القمر سوف يبلغ ما يُسمّى “الحضيض الشمسي” هذه الليلة. وحسب ذلك؛ فإن القمر سيبلغ ذروة ابتعاده عن الشمس ليكون الفاصل بين الشمس والقمر مسافة 151 مليوناً و 346 كيلومتراً. في هذه الحالة المتباعدة؛ يمكن مشاهدة القمر في الأفق الشرقي كآخر مشاهدة له في هذا الشهر القمري (رمضان)، قبل أن يدخل مرحلة “المُحاق”، وهو الاختفاء الكامل له عن الأنظار، تمهيداً لولادته في شهر قمري جديد (شوال).

الولادة الجديدة ـ حسب الرمضان ـ سوف تحدث مع الاقتران المركزي للشمس والقمر، وذلك ما سوف يحدث يوم الاثنين 3 يونيو، وبالتحديد في تمام الساعة الـ 1 ودقيقتين ظهراً، بتوقيت مكة المكرمة (10.02 صباحاً/ غرينتش). وهذا ما يعني عدم إمكانية رؤية هلال شوال ليلة الثلاثاء.

من جهة أخرى؛ أكد عضو مجلس الاستهلال في القطيف والأحساء، الشيخ علي الفرج، أن آخر نهار الثلاثاء المقبل هو أقرب أوقات رصد هلال شهر شوال، مشيراً إلى عزمه وجماعة من المهتمين الذهاب إلى غرب المحافظة لتحرّي رؤية هلال شوال في ذلك اليوم.

يجدر ذكره أن جمعية الفلك في القطيف والفلكي سلمان الرمضان سبق أن أعلنوا عن عدم إمكانية رصد هلال شوال قبل يوم الثلاثاء، استناداً إلى المعطيات الفلكية.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com