مجلس الوزراء يوافق على ضوابط استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في الجهات الحكومية دعا إلى اتخاذ موقف حازم تجاه استهداف الحوثيين المناطق المأهولة بالسكان بالمملكة

مكة المكرمة: واس

دعا مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته باتخاذ موقف حازم تجاه استهداف مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، المناطق المأهولة بالسكان في المملكة، بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة. ووافق المجلس، في الجلسة التي عقدها مساء أمس (الثلاثاء)، في قصر الصفا بمكة المكرمة، على ضوابط استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في الجهات الحكومية.

واستهل خادم الحرمين الشريفين حديثه للمجلس بالحمد والشكر لله -عز وجل- على منِّه وفضله على جميع المسلمين في مختلف أنحاء العالم بإدراك هذه الأيام الفاضلة (العشر الأواخر من رمضان المبارك) شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، سائلاً الله أن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم، وأن يتقبل من ملايين المعتمرين الذين وفدوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة للعمرة والزيارة، صالح أعمالهم.

ورحب ـ أيده الله ـ بإخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة الدول العربية والدول الإسلامية، وممثليهم، وجميع المشاركين في القمم الثلاث في مكة المكرمة، يومَي 25 و26 رمضان، داعيًا المولى -عز وجل- أن يكلل جهودهم بالنجاح لما فيه الخير للأمتين العربية والإسلامية.

وأوضح وزير الإعلام تركي الشبانة، عقب الجلسة أن “مجلس الوزراء أعرب عن أطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة الدول العربية في القمتين الطارئتين، اللتين دعا لعقدهما خادم الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بجوار بيت الله الحرام، ولقادة الدول الإسلامية في الدورة العادية الرابعة عشرة.

ورحب المجلس بافتتاح المؤتمر الدولي، حول “قيم الوسطية والاعتدال في نصوص الكتاب والسنة” وإعلان “وثيقة مكة المكرمة”، الذي تنظمه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين رابطة العالم الإسلامي. وعدَّ مجلس الوزراء تقدُّم السعودية بين الدول الأكثر تنافسية في الكتاب السنوي، للتنافسية العالمية 2019 IMD، وحصولها على المرتبة الـ26 متقدمة 13 مرتبة عن العام الماضي، واحتلالها المرتبة الـ7 بين مجموعة دول العشرين، متفوقة على اقتصادات متقدمة في العالم، نتيجة لتكامل جهود أكثر من 40 جهة حكومية، شاركت في تنفيذ العديد من الإصلاحات لخدمة بيئة الأعمال في السعودية، ورفع تنافسيتها، بما يتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030.

وبيّن الشبانة أن مجلس الوزراء، تطرق إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، وشدد في هذا السياق على دعوة السعودية خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول “بند حماية المدنيين في النزاع المسلح” المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته باتخاذ موقف حازم تجاه استهداف مليشيات الحوثي، المناطق المأهولة بالسكان في السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة؛ وهو ما يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والإنساني، ولقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. كما أعرب المجلس عن تقديره لمصادقة لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية في دورتها الثامنة والعشرين بمقر الأمم المتحدة بجنيف بالإجماع على القرارات التي شاركت السعودية في تقديمها في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية.

وأصدر مجلس الوزراء عدداً من القرارات، منها، الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية ووزارة البيئة والتنمية المستدامة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية في مجال الحياة الفطرية، والموافقة على انضمام المملكة إلى الاتفاقية متعددة الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل التقارير عن الأنشطة الاقتصادية في الدول.

وقرر مجلس الوزراء أن يكون تنفيذ برنامج الوقاية من سوسة النخيل الحمراء ومكافحتها من خلال تشكيل لجنة دائمة في وزارة البيئة والمياه والزراعة برئاسة وكيل الوزارة، وعضوية ممثلين من عدد من الجهات الحكومية، تتولى اتخاذ ما يلزم لتحقيق أهداف البرنامج، وتشكيل لجنة في إمارات المناطق، تكون هي الجهة المشرفة، وتتولى تنفيذ البرنامج، وإعداد تقرير ربع سنوي عن تنفيذ البرنامج، ورفعه إلى اللجنة الدائمة.

‪وقرر المجلس إعادة تشكيل لجنة فض منازعات صناعة الكهرباء برئاسة الدكتور محمد البجاد، وعضوية كل من: الدكتور محمد بن حمد الفهد، والدكتور فهد بن إبراهيم الضويان، والدكتور أحمد بن صالح العبدالوهاب، والدكتور علي بن أحمد الشيخي، والدكتور محمد بن حمد المغيولي.

بعد ذلك، وافق المجلس على تعيينين وترقيات إلى المرتبتين الـ15 و14 ووظيفة “سفير”. واطلع مجلس الوزراء على عددٍ من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، وقد أحاط المجلس علمًا بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه .

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×