غلاء التذاكر لم يمنع الجمهور من التزاحم على بيت الكوميديا بداية قوية تدشن نجاح جمعية الثقافة ومحمد القحطاني

ثلاثة عروض منحت الدمام ليلة ضاحكة "مصنوعة في الشرقية"

الدمام: محمد النمر
“عرض كوميدي ١٠٠٪ ومصنوع في الشرقية” بهذا بدأ مقدم حفل بيت الكوميديا محمد القحطاني محتفياً بالعرض الأول لهذا العام على خشبة مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام مساء الجمعة. وبقدر ما كانت بداية “بيت الكوميديا” قوية، والجمهور غفيراً، والبهجة حيّة وساخنة طيلة العروض الثلاثة؛ لم تخلُ الليلة الضاحكة في جمعية الثقافة والفنون من هفواتٍ وملاحظاتٍ..!

خرّيج شريعة
وكان العرض الكوميدي الأول مع الكوميدي أحمد السرحان الذي درس الشريعة الإسلامية في الكويت كما قدمه القحطاني للجمهور. وبدأ السرحان، الذي يشارك للمرة الأولى محلياً، عرضه ساخراً من معاناته مع المجتمع وفي سفره كونه متخصصاً في الشريعة الإسلامية لكنّه اتخذ الشريعة تخصصاً طريقاً ليكون محامياً.

حياة وأمثال
وتلاه الكوميدي إبراهيم الحجاج، المعروف بمشاركات محلية، ليُضحك الجمهور بسخريته من مواقف الحياة التي يعيشها.
واختتم العرض مع إبراهيم ميسيسبي القادم من الرياض إلى المنطقة الشرقية، مركزاً على الكوميديا السوداء ساخراً من استخدام عبارات متداولة وأمثال شعبية أحبطت الناس.
ميسيسبي يرى في الكوميديا علاجاً للنفس، ووصف جمهور المنطقة الشرقية بأن “روحهم عالية”. وأضاف لـ “صُبرة” أن مثل هذا التجمع الكوميدي والتفاعل معه بعث روح الطمأنينة لإنجاح الفعاليات الكوميدية القادمة، خصوصاً مع وجود جمعية الثقافة والفنون.

جمهور عسل
وفي السياق نفسه، قال أحمد السرحان إن الجمهور أعطاه انطباعاً جميلاً للمواصلة. ومثله إبراهيم الحجاج الذي قال “الجمهور عسل وجداً جميل وسعيد فيهم وأتمنى دائما تواجدهم”.
أما مقدم الحفل محمد القحطاني فقال إن “الافتتاح مثل ما توقعنا وأفضل، الجمهور كان له حضور كبير، كانوا متفاعلين منسجمين وهذا شيء نسعى له في أول عرض، دائما تكون الانطلاقة صعبة، لكن الحمدلله كانت الأمور سهلة”.

وأضاف أن الإدارة تسعى إلى تقديم عروض أفضل في المرات القادمة في بيت الكوميديا الذي يحتوي على عدة غرف “ورش عمل وغرف لمسرحيات الأطفال وغرف للسيدات وبرنامج تفاعلي مع الجمهور تتخلله بعض “الاسكتشات” ومشاركة الجمهور على المسرح بمواهبهم سواء في الغناء أو العزف أو الرسم”.
وشدد القحطاني أن هدف بيت الكوميديا هو “صنع قاعدة فنية جميلة في الشرقية لا تختص بالمسرح فقط بل في جميع الفنون على مدار العام، قاعدة قوية تنطلق على سنوات طويلة”.
وأعلن أن العرض القادم “الديوانية” يعمل عليه فنياً محمد الجراح وإدارياً “بلاك لايت”، سيكون مختلف تماماً “لم يحدث على مسرح في السعودية” على حد قوله.

حماس
وفي تصريحه لـ “صُبرة”، قال الفنان فهد البتيري إن العرض الأول لبيت الكوميديا دفع فيه الحماس لأن يقدم عرضاً كوميدياً على مسرح الجمعية. وأشار البتيري إلى أن العرض الأول يعتبر من أفضل العروض الأولية التي قدمت على مستوى الأندية الكوميدية. وأضاف “وجود بيت الكوميديا في المنطقة الشرقية “يثلج الصدر” خصوصاً كونه من أهل المنطقة الشرقية”. وعن خطوته القادمة في العالم الفني، قال “كتابة ١٥ دقيقة نكت لبيت الكوميديا”.

راشد الورثان: يجب عليّ كمتحدث أن أعرف أن هناك أطفالاً وأختار الألفاظ

+ 18
من جانب آخر، انتقد المخرج المسرحي راشد الورثان عدم التنبيه بأن العرض يحتوي على عبارات لا تقال عند حضور أقل من ١٨ سنة. وقال “يجب عليّ كمتحدث على خشبة المسرح أن أعرف أن هناك أطفالاً موجودين، وأختار بعض الألفاظ وبعض الشتائم وبعض الأشياء أن امتنع عن قولها”.
وشدد الورثان على أن “المسرح مدرسة وثقافة ورسالة توعية مع الترفيه”. ومع الكوميديا يجب أن “يحمل رسالة جميلة وإن لم تكن هناك رسائل جميلة يجب أن يظل عنصر الترفيه اللطيف والكلام الجميل”. وأضاف “يجب أن يتم اختيار المواضيع للستاند اب كوميدي للخروج بهدف وبرسالة جميلة وواضحة أكثر من الضحك”.

عباس الحايك: افتتاح ناجح، وأتمنى إعادة النظر في أسعار التذاكر.

السعر عالٍ
في المقابل، رأى المخرج عباس الحايك أن “الستاند اب كوميدي يحتاج إلى الضحك والفرح، وهذا ما حققه الكوميديون”.
وأضاف “هناك تفاوت بينهم، وعشوائية لدى بعض المقدمين، ولكن في المجمل كان افتتاحاُ جيداً، وأتمنى استمراره لأننا بحاجة إلى مثل هذه الفعّاليات”. وانتقد الحايك أسعار تذاكر الدخول، ١٠٠ ريال للتذاكر العادية و١٢٥ VIP، وقال “هناك مبالغة وهذا المبلغ غير متاح للجميع، المبلغ نوعاً ما أعلى من المتاح واتمنى أن يعيدوا النظر”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com