إيثار القطيف: أكثر من 50 ألف متبرع بالخلايا الجذعية في 5 سنوات الفريق التطوعي موجود في العوامية ويدعو إلى زيارته والتواصل معه

القطيف: صُبرة

تخطّى عدد المتقدمين للتبرع بالخلايا الجذعية، عبر فريق “إيثار القطيف” حاجز الـ 50 ألف متبرع، منذ تأسيس الفريق قبل أكثر من 5 سنوات. وقال عضو الفريق أحمد الفرج لـ “صُبرة” إن نسبةً كبيرة من المتقدمين للتبرع أظهرت النتائج أنهم مناسبون للتبرع.

وذكر الفرج هذا الإحصاء أثناء وجوده وزملائه من “إيثار القطيف” في مهرجان “ليالي رمضان” المقامة فعّالياته في وسط العوامية. وقد بدأت فعّاليات المهرجان مساء البارحة، وتستمر حتى الـ 17 من شهر رمضان الجاري. وقال الفرج “نحن نمثل الجانب الطبي في هذا المهرجان، ومهتمون بحملات التبرع بالخلايا الجذعية، فأي إنسان سليم لا يعاني من أي أمراض يستطيع التبرع بالخلايا الجذعية”.

وأضاف “نحن نأخذ عينة من باطن الخدين الأيمن والأيسر، ومن ثم نرسلها مع العينات المجموعة إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، وهناك يتم الفحص والتواصل مع المتبرع لاستكمال الإجراءات إذا كان هناك تطابق مع مريض يحتاج إلى التبرع بالخلايا الجذعية”.

وأوضح الفرج أن الفريق الموجود في العوامية، هذه الليالي، يؤدّي دور جامع العينات من الراغبين في التبرع، وذلك عبر خطوات أساسية، تبدأ بتسجيل المعلومات، وفرز المتقدمين، واستبعاد غير الملائمين للتبرع من الناحية الصحية، وفي عدم وجود موانع ينتقل المتبرع إلى موقع آخر لأخذ عينة من اللعاب”.

ويعمل في الفريق قسمان: أحدهما للرجال، والآخر للنساء.

ودعا الفرج الجمهور إلى المبادرة وإبداء رغبة التبرع سعياً إلى مساعدة مرضى في أمس الحاجة إلى الخلايا الجذعية. ويحتاج هذا النوع من التبرع مرضى كثيرون بسرطان الدم و “اللوكيميا”، وغيره من أمراض الدم المستعصية.

اتصل بإيثار القطيف
@eitharqatif
0546897876

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com