العبّاس ينتخب خلاصة ذاكرة الشعوب من قصص مجلة الفيصل 700 صفحة تختار مترجمات المجلة في 4 عقود

القطيف: صُبرة
يصدر قريبًا كتاب “قصص من ذاكرة الشعوب”، في حدود 700 صفحة، حسبما ذكر مُعدّه الناقد محمد العباس، في صفحته الشخصية، بموقع فيس بوك. وقال العباس إن الكتاب “عبارة عن مختارات قصصية مترجمة نُشرت في مجلة الفيصل خلال أربعة عقود”.


ووضع العباس بعضاً من مقدمة الكتاب، جاء فيها:
“العقل البشري مصمم في جانب هام منه لاستقبال المعارف والعلوم والآداب وحتى المشاعر من خلال القصص بمختلف ألوانها وأنواعها وأجناسها الأدبية. وهذا هو ما يفسر وجود فن القصة عند كل الشعوب والأمم. وهنا، في هذه القصص المنتقاة من مجلة (الفيصل) على مدى أربعة عقود من الزمن، وهو تاريخ المجلة، بعض خلاصة الذاكرة الإنسانية. وذلك من خلال القصص القصيرة، التي هي بمثابة الخزان الوجداني لمجتمعات متباعدة جغرافيا، ومتباينة ثقافياً، ومتوحدة على أهمية مخاطبة العالم عبر القصة. سواء جاءت على شكل أقصوصة أو منسابة في شريط لغوي طويل إلى حد لا يخرج النص من إطار الجنس القصصي.
في هذه الأضمومة آثرت انتخاب مجموعة من القصص المترجمة من جميع أنحاء العالم. بالنظر إلى السمعة الأدبية التي يحظى بها أولئك الكُتّاب في حقل القصة القصيرة. ولبيان الفضاء الأدبي والحياتي الذي يحتله هذا الفن في مخيلة الإنسان على مر العصور وفي مختلف الأقطار. بمعنى عرض لقطة متعدّدة الأبعاد للوجود هي بمثابة أطلس للقصة القصيرة. وذلك بمقتضى مساحة تمثّلها في أعداد المجلة. أي التحرُّك داخل سياق القصص المترجمة والاكتفاء به عوضًا عن حشد كل ما نُشر في المجلة من القصص العربية والأجنبية والمحلية. بمعنى التأكيد على أهمية الترجمة كحقل إبداعي”.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com