على ذمة الرمضان: فلكياً.. هلال الصيام لن يظهر يوم الأحد.. في المملكة

القطيف: صُبرة

حتى استناداً إلى موعد ولادة الهلال المبكّر جداً؛ لن تكون ـ من الناحية الفلكية ـ رؤية هلال شهر رمضان  ممكنة يوم الأحد المقبل الموافق 5 مايو المملكة العربية السعودية ودول الخليج. هذا ما أشار إليه الفلكي سلمان الرمضان في تقريره الذي بثّه اليوم عن الحال المتوقع لهلال شهر رمضان المبارك 1440. واستبعد الرمضان رؤية الهلال حتى بالمنظار في هذه المناطق.

وقال الرمضان “سيكون الاقتران المركزي للشمس والقمر (ولادة القمر الجديد) يوم الأحد ٥ مايو، الساعة ٠١:٤٥:٣٩ صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، (١٠:٤٥:٣٩) مساء السبت ٤ مايو بالتوقيت العالمي.

وعلى هذا قال الرمضان “يكون يوم التحري والرصد هو الأحد ٥ مايو، وفي ذلك اليوم ستبدأ رؤية الهلال بالعين المجردة من شرق البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية، وتشكل منحنى يشمل حتى جنوب وغرب الولايات المتحدة شمالاً، وجنوباً؛ حتى حدود بوليفيا والأرجنتين وما يقع غرب ذلك”.

وأضاف “يمكن مع صفاء الأجواء أن تتوسع الرؤية حتى غرب قارة أفريقيا فجنوب غرب كندا وصولاً إلى النصف الشمالي من الأرجنتين، ويمكن للراصد الخبير البحث بالمنظار، ويحتمل معه رصده بالعين من شمال غرب مدغشقر ومعظم قارة أفريقيا، عدا الدول العربية، باستثناء جنوب غرب كل من الصومال والسودان وجنوب ليبيا والنصف الجنوبي من الجزائر ومعظم المغرب وموريتانيا.

وستكون الرؤية ممكنة بالمنظار فقط من جنوب غرب اليمن وأقصى جنوب غرب السعودية وجنوب مصر وشمال السودان ومعظم ليبيا وجنوب تونس وما يقع شرقها وحتى جنوب قارة أفريقيا.

أما في مناطق العالم الإسلامي المتبقية ومنها السعودية ودول الخليج وشمال الجزيرة العربية بما فيها العراق والأردن والشام وفلسطين ولبنان ودول الخليج شرقاً وغرباً فرغم غياب القمر بعد الشمس بمدة لكن خصائصه تستبعد رؤيته حتى بالمنظار، ولكن ذلك لا يعني عدم المحاولة والتجربة، ولكن ينبغي التثبت والتروي”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com