النساء يشاركن في مبادرة “صحة الملاعب” والمعلمات في المقدمة.. الخنيزي: لدينا اليوم 30 شخصاً يعملون بكفاءة في المبادرة

سيهات: شذى المروزق

بعد نحو شهرين، من انطلاق برنامج “أنقذني ياصديقي”، ضمن مبادرة “صحة الملاعب”، في ٢٢ فبراير  الماضي، قررت المبادرة، التوسع في الفئات المستهدفة، لتشمل تدريب النساء  على الإسعافات الأولية اللازمة.

وتعنى مبادرة “صحة الملاعب”، التي يشرف عليها ويتبناها استشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور نبيل الخنيزي، بتدريب الرياضيين على عمليات الإنقاذ والإنعاش القلبي والرئوي، تزامناً مع ارتفاع حالات الوفاة بين اللاعبين داخل الملاعب بمحافظة القطيف.

وقالت المبادرة إنها تسعى إلى “نشر ثقافة الإسعافات الأولية في الأوساط النسائية، سواء في المنزل أو أماكن العمل،  أو الشارع، خاصة بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة”. موضحة أن “الموظفين والموظفات في سلك التعليم، سيكونون في مقدمة المستهدفين في المرحلة الأولى من المبادرة”.

وقال الخنيزي: “من الأفضل أن تسعف المرأة، امرأة مثلها، لأنها الأجدر بذلك، وهذا ما نسعى إليه في المراحل المقبلة من المبادرة، مع تكثيف  الدورات التدريبية على إنعاش القلب الرئوي للجنسين، ونستهدف بذلك لاعبي ومدربي الأندية، ولاعبي الحواري، وكذلك المراكز والصالات الرياضية، وأفراد الطاقم التعليمي”، داعياً إلى “تسجيل وتدريب عدد، لا يقل عن خمسة أشخاص في كل مدرسة”. وقال: “ينبغي أن يشمل التسجيل والتدريب على وجه الخصوص، مدير المدرسة، والوكيل، والمرشد الطلابي، ومعلم التربية البدنية والرياضية”.

وأشار الخنيزي إلى إن مجموع أعضاء الفريق التدريبي لديه الآن، وصل الى ٣٠ شخصاً من مسعفين واعلاميين ومدربي إنعاش القلب والرئتين. وقال: “هؤلاء يستطيعون العمل بكفاءة أكثر وبتغطية أوسع، وعليه فقد سمحت إدارة مستشفى القطيف المركزي باستقبال ١٠٠ لاعب للتدريب”.

وذكر أنه قد عمل على تصنيف اللاعبين المستهدفين إلى ثلاثة أقسام، كل قسم يقوم بتحويل الحالات إلى جهة صحية معينة، وقال: “إدارة الشباب والأندية تحول إلى المستشفيات الرسمية الحكومية، بما فيها مستشفى القطيف المركزي، والصالات والمراكز الرياضية الخاصة، تحول إلى المنشآت الصحيه الخاصة التي تملك مراكز خاصة للتدريب، في حين تقوم المبادرة والقائمون عليها بالتعامل مع فرق الحواري”.

وأضاف الخنيزي أن “الخطوة التالية في المبادرة، هي “التنسيق مع إدارة مراكز الرعاية الصحية بالمحافظة، والتأكد من استعدادها لاستقبال لاعبي الحواري، بالاستمارة الصحية الإلزامية”، مبيناً أنه “بعد 60 يوما من الآن، سيكون إلزامياً التفتيش على الإستمارة المحتوية على تخطيط القلب، ومختومة من الطبيب المختص”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com