“ندوة الصيدلة” تكشف عن طرق تجنب الأخطاء الطبية بسبب تشابه الأدوية

 القطيف: صُبرة

كشفت فعاليات الندوة الرابعة للصيدلة، التي ينظمها مستشفى القطيف المركزي، عن مستجدات في علاج مرض السكري بالتكنولوجيا الحديثة، والأدوية العلاجية والأدوية الوقائية للصداع النصفي، وعلاج مرض الذئبة الحمراء، والأدوية التي تستعمل مع الغسيل الكلوي.

كما تناولت الندوة مشكلة الأخطاء الطبية بسبب تشابه بعض الأدوية.

وشارك في الندوة، التي انطلقت اليوم بقاعة الملك عبدالله الوطنية بالقديح، وتستمر يومين، ٢٠ متحدثا من ١٤ منشأة صحية بالمنطقة الشرقية.

وافتتح الندوة المدير التنفيذي للمستشفى الدكتور رياض الموسى. وتهدف إلى الارتقاء بالخدمات والرعاية الصيدلانية من خلال مناقشة المستجدات في هذا المجال. وقال الدكتور الموسى “نسعى من خلال هذه الندوات العلمية إلى تقديم أفضل الخدمات العلاجية بتطبيق قواعد السلامة الدوائية للسيطرة والتقليل من الأخطاء الدوائية”.

من جانبها، قالت رئيسة اللجنة المنظمة للندوة الدكتورة نوال الجشي إن “الندوة وعبر متحدثين من ذوي الخبرة والاختصاص (أطباء وصيادلة)، تناقش المستجدات في عدد من العناوين، بينها ما يتعلق بالمستجدات في علاج مرض السكري بالتكنولوجيا الحديثة، والادوية العلاجية لمرض الذئبة الحمراء”.

وتابعت الدكتورة الجشي أن “من بين المحاضرات، محاضرة تتناول الآثار الجانبية للأدوية، بهدف التقليل من تلك الآثار من خلال زيادة الوعي لدى المريض، والتزامه الجرعات الموصوفة، والاستخدام الأمثل للدواء”، مضيفة “سيكون هناك عرض عن الأدوية التي تسبب مشاكل نفسية للمريض وكيفية تجنبه هذه الاثار”.

وأشارت إلى محاضرة “تتحدث عن العلاج بالتغذية الوريدية والمشاكل المصاحبة له، بالإضافة إلى محاضرة أخرى تتطرق للمؤشرات التي تعكس أهمية تطبيق برنامج الاستعمال الآمن للمضادات الحيوية، فيما تناقش محاضرة ضمن برنامج الندوة كيفية التعامل مع البكتيريا المقاومة”.

وتستعرض إحدى المحاضرات علاج عدوى المستشفيات لغرفة العناية المركزة، بينما تطرح محاضرة دور الصيدلاني في تقديم الخدمات الإكلينيكية وخاصة في عيادة الخثر الوريدية، كما تناقش محاضرة  تقديم المعلومات الدوائية والأخطاء بسبب تشابة الأدوية وطرق تجنبها.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com