[فيديو] البارح “لَوّلي” يهزّ النخيل ويُسقط زهر الرمان.. ويُثير الغبار

القطيف: صُبرة

أمضت الرياح السطحية يومها الثالث شرقيّ المملكة. ويعرف سكان القطيف هذه الرياح بـ “البارح لوّلي” أو “بارح الفچة/ الفكّة”، وهي تهبّ بين 19 و 23 أبريل من كل عام. وعُرفت بـ “البارح الأولي” لأن الرياح تُشبه رياح البوارح، لكنها غير حارّة، ولا تُثير غباراً واضحاً. وتُسمّى “بارح الفچة/ الفكة”، لأنها تؤذن بفكّ عذوق النخيل الملقّحة.

وتحدث مع هبوبها بعض التغييرات الموسمية، مثل تساقط زهر الثمار. وكان فلاحو القطيف يعدّون هذا البارح إذناً بجمع زهر الرمان المتساقط، وتجهيزه لعمل بُهار “الكرورو”، والحبر أيضاً.

من جهة أخرى توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم (الأربعاء) أن تستمر الأتربة المثارة والعوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة نجران والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تشمل الأجزاء الشرقية منها تمتد إلى منطقتي مكة المكرمة و المدينة المنورة كذلك الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية، بينما يتوقع بمشيئة الله تعالى تكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مرتفعات جازان، عسير، الباحة تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة على الجزء الأوسط والشمالي وغربية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15-35كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية الى شمالية غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف الى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

شاهد الفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com