الشايب: الثقافة تنطلق من المجتمع الأهلي.. الدور الرسمي يتركز على الرعاية والدعم

القطيف: صُبرة

قال جعفر الشايب المشرف على منتدى الثلاثاء الثقافي، إن “الاتجاه السائد هو تحول الثقافة نحو المجتمع الأهلي، باعتبارها نتاجا مجتمعيا وتعبيرا عن ثقافة المجتمع ومخزونه الفكري”، موضحا أن “الدور الرسمي ينبغي أن يتركز على الرعاية والدعم وصيانة الحقوق الفكرية وحماية الأفراد والفئات من التجاوزات”.

وطالب الشايب، خلال مشاركته في ديوانية سنابس، ضمن برنامجها الأسبوعي صباح الجمعة الماضي، بتهيئة بيئة حرة للإبداع الثقافي، وإقرار التنوع الثقافي بكل أشكاله وضرورة انسجام العمل الثقافي مع بقية الاستراتيجيات الوطنية، وتوفير الدعم اللازم لمختلف المناشط الثقافية ومواكبة العمل الثقافي لقضايا المجتمع ومتطلبات المرحلة.

وتحدث الشايب خلال الديوانية حول “المنتديات الثقافية والدور الاجتماعي”، متناولاً التكامل بين الدور الرسمي والأهلي في العمل الثقافي، وسبل مأسسة العمل الثقافي ودور المنتديات الثقافية، مستعرضاً دروس من تجاربها المحلية.

وحول دور المنتديات الثقافية، أشار الشايب الى أنها “تعتبر من الوسائل الحضارية للحوار وتبادل الرأي، وأنها تشكل وسيلة تفاعلية لنشر وتدوير الافكار والرؤى، كما أنها تعكس اتجاهات الثقافة السائدة في المجتمع ومكوناتها، وتكشف عن حدود التسامح والتقبل في الساحة الثقافية وتساهم في تجسير العلاقة بين مختلف فئات ومكونات المجتمع”. وأكد على أهمية “مأسسة العمل الثقافي لضمان الديمومة والفاعلية، وذلك من خلال وضع استراتيجية عمل متكاملة الرؤى والأهداف، وتشكيل أطر تنظيمية وإدارية واضحة، ووجود جهاز استشاري للمراجعة والتقييم، وتحديد المهام للأعضاء بوضوح واشراكهم في المسؤولية، وكذلك وضع نظام واضح للمتابعة والتقييم.

كما استعرض في نهاية ورقته، نماذج من تجارب العمل الثقافي والمنتديات الثقافية، موضحا أسباب النجاح ومكامن الخلل. وجاءت مداخلات وأسئلة الحضور حول تجربة منتدى الثلاثاء الثقافي والاهتمام مبكرا باشراك المرأة. كما طرحت إمكانية التفاعل مع الفرص في ظل التحولات الثقافية والاجتماعية في المملكة، وسبل ابراز الكفاءات المحلية والتفاعل مع المحيط الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com