بلدي القطيف لم يكن في أسعد لياليه.. البارحة أسئلة الجمهور تواجه الأعضاء بمطالبات.. وبعض الأسئلة لم تجد إجابات

الدور الثالث استهلك ثلاث دورات.. وأمين الشرقية قدم وعداً جديداً

المجلس قرر منح تراخيص بناء في “الضاحية” والبلدية لم توافق بعد

تاروت: شذى المرزوق

يبدو أن البارحة لم تكن من ليالي سعد المجلس البلدي بمحافظة القطيف. وعلى الرغم من قلة حضور لقاء المواطنين المفتوح؛ بدا جو اللقاء مكهرباً ومتوتراً في أسئلة الناس الذين حضروا في قاعة جمعية تاروت الخيرية. اللقاء هو الثالث من نوعه، مع المواطنين بعد القطيف وصفوى. وقد امتدّ لقرابة الساعتين، وأراد المجلس منه تبادل الرسائل بينه وبين جمهور الناس في المحافظة، وإطلاعهم على جهوده، والاطّلاع على متطلباتهم. ولكن يبدو أن الأمور اقتربت من الخروج عن السيطرة، حين انهالت الأسئلة والمداخلات على المجلس، لتبقى كثيرٌ من أسئلة الحضور بلا إجابات.

أدار اللقاء عضو المجلس السيد عدنان السادة، وبعدها كانت لرئيس المجلس المهندس شفيق آل سيف كلمته، وفيها وصف اللقاء بأنه منبر وتتويج لعلاقه المواطن بالمجلس، لتبدأ مرحلة جديدة للعمل المشترك البناء بين البلدية والمجلس. وأشار آل سيف للقاء أمين المنطقة الشرقية، هذا الأسبوع، واصفاً ذلك بأنه “مثال على عمل المجلس والبلدية كوحدة مشتركة لخدمة المجتمع والمواطن والعمل على تحقيق الرؤية بقياده حكيمه من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

وقد حضرت الأسئلة التي أجاب عنها الأعضاء الذين كانوا على المنصة، وهم:

  • المهندس شفيق آل سيف: رئيس المجلس.
  • المهندس عباس الشماسي: ناب الرئيس.
  • المهندس عباس الزاير.
  • عدنان السادة.
  • خضراء المبارك

وفيما يلي رصد لأسئلة الجمهور وإجابات أعضاء المجلس:

240%

ـ مواطن: من ضمن تقديم المجلس البلدي الأول والتوصيات هو وضع مخصصات يقصد بها رفع  ميزانية محافظة القطيف ٢٤٠٪؜ لتعويض ما نقص في المحافظة من مشروعات وعقود.. فإلى أين وصلنا بهذه التوصية..؟

= السيف: أعتقد من الفترة السابقة لحد الآن وصلنا إلى نتيجة بالنسبة لطموحاتنا. لا أرقام عندي الآن، والبلدية تعمل في مشاريع لا تقل عن ٢٤٠٪؜.

شارع الرياض

ـ موسى حسن: إلى أين وصلنا في شارع الرياض الذي آذى الناس والمجتمع…؟ انتهت المرحلة الاولى والثانية، ومنذ عام ١٤٣٢هـ حتى الآن ودراسة كورنيش سنابس ما زالت قائمة والتشطيب لم يبدأ فيه. انتظرنا كثيراً، وكان أملنا في قرية تراثية وما زلنا ننتظر. وقد قيل إن هناك مسرحاً خارجياً ضمن الدراسة الجديدة للقرية التراثية بسنابس.. ولكننا نحتاج إلى حوض سمك أفضل من المسرح الخارجي “اللي بتسوونه”.. الحوض نتعلم منه انواع السمك وانواع العشب البحري.. ثم ما هو الحل مع الحي القديم لسنابس والكثافة السكانية فيه..؟

= السيف: هناك اجتماع مع الإدارة، وكذا مع مدير العقارات والشركة المالكة والمسؤولين عن شارع الرياض. وهم يعانون من مشاكل مادية في المخطط، ولكنهم مع ذلك تعهدوا بتصليح الشارع. وبالنسبة لكورنيش سنابس؛ أبشركم.. أخذت آخر المعلومات اليوم فقد تم الانتهاء من الدراسة وسيتم تفعيله خلال أسبوع إلى ثلاثة اسابيع قادمة.

وعن القرية ما عندي الجواب الشافي. ولكنها ضمن المخططات الاستثمارية المعتمدة في الموقع المحدد.

الاستثمار

ـ مواطن مقاطعاً: لماذا الاستثمار..؟ لم لا تقوم البلدية بتجهيز البنية التحتية ومن ثم تسلمها للجمعية أو أي جهة أخرى تستثمرها..؟

= السيف: في كل الأحوال؛ البلدية لم توافق حتى الآن، ولا زلنا متابعين معهم، ونحن نتفق معك تماماً فالقرية التراثية تمثل المنطقة في مهرجاناتها كالدوخل’ وغيرها.

وعن المنطقة القديمة في سنابس؛ تم وضع خطة تتضمن جميع المعطيات على ألا يزيد العمل على تحسين وضعها عن ١٨ شهراً.

قرى تاروت

ـ مواطن: ما هي انجازات المجلس البلدي لمدينة تاروت والقرى التابعة لها..؟

= السيف: المجلس لا يطلق إنجازات، وانما ينجح في تمرير مشاريع معينة، كمثال كورنيش سنابس الذي يمتد من دارين الى الشاطئ، ويطل على المنطقة الصناعية والجسر منتهياً بالتركية.

الربيعية والدور الثالث

ـ مواطن: ما مدى امكانية المجلس في تحسين ساحة الرملة البيضاء بحي الربيعية.. وإصلاح وضع السفلتة التي مر عليها سنوات وسبب التصدغ فيها تجمع مياه الامطار..؟ وماهي مستجدات العمل على الدور الثالث..؟

= الشماسي: مشكلة الدور الثالث مؤرقة لها فترة طويلة جداً. ابتدأت الجهود لحلها منذ اواخر الدورة الأولى للمجلس البلدية ونحن الآن في الدورة الثالثة. الجهود مكللة بمتابعة مع المسؤولين بتواصل مستمر واعدادات ودراسات وزيارة لسمو الوزير. وتم تشكيل لجنة وزارية خاصة أتت للقطيف وقدم لها المجلس دراسة كاملة للقطيف للسماح بالدور الثالث مع بيان القضية الاجتماعية للسكان والقيام بزيارات ميدانية.

من الجهود مقابلة أمين المنطقة الشرقية ١٠ أو ١٢ مرة وكان الموضوع الأهم فيها هو الدور الثالث. وقد وعدنا في آخر لقاء لنا معه بأن يوجد لها حلاً، وقد يكون منها اختيار مجموعة من أحياء المحافظة للسماء بالدور الثالث فيها. وتم ذلك بمتابعة من رئيس المجلس الجديد محمد الحسيني.

وبتعاون البلدية ستتم الموافقة قبل انقضاء دورة المجلس البلدي الحالية، وسيتم ويتم العرض بعدها على الوزير الحالي، وستكون أمامنا أخبار جيدة قادمة إن شالله، بحسب الوعود التي جاءتنا. ومن هنا علينا ان نكمل العمل على الزيارات الميدانية وتدوين الملاحظات بما فيها الرملة البيضاء.

= السيف: من أهم ما تم تفعيله بلدية تاروت لتاروت، على أن تكون جميع أحياء الجزيرة تابعه لها. أما

أما سوق تاروت فما زلنا نعمل عليه بالتعاون مع البلدية، وكذلك استكمال الطريق الحلقي من الصناعية الى آخر التركية  ومن الجامعيين الى الزور، مستكملين أيضا مشاريع الصيانة الداخلية. وعن حديقة للربيعية؛ البلدية والمجلس يعملان على ٤٠ حديقة في المحافظة.

إنارة

 ـ مواطن: هناك مشاكل في الصرف الصحي والإنارة، ومشاكل في شارع عبدالله بن عباس..؟

= السيف: مشكلة الصرف الصحي هذه غير تابعة للبلدية، والإنارة كبير من المخططات فيها، وشارع ابن عباس سيبدأ العمل فيه خلال سنة وهو من أولويات المشاريع.

الضاحية والخزامى

ـ مواطن: من ٢١ سنة ومشكلة الضاحية لم تحل.. فمتى سوف تُحل..؟

= السيف البلدية بدأت العمل بناء على توفر اعتمادات مادية، ولكن حدث ووقفت أرامكو رافضة استكمال العمل. وهناك متابعة مكثفة لهذا المشروع من أمانة المنطقة الشرقية، ومتابعة خاصه من سمو الامير سعود بن نايف؛ وسيتم تعويض نصف الأراضي التي رفضت ارامكو إعطاء التراخيص فيها. ولا أستطيع تحديد وقت او موعد لذلك. ولكن الموضوع ماشي على اعلى المستويات.

والبلدية لا تمانع في الجزء المسموح فيه بالتراخيص. ثم شركة الكهرباء توقفت عن تسليم تراخيص. ولهذا توجه المجلس قبل ١٠ ايام الى الرياض لمقابلة الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء، ولم يكن موجوداً حينها، فرجعنا إلى مسؤولي القطاع الشرقي ليتم تحويلنا الى الدمام للمتابعة. وقد اتخذ المجلس البلدي قراره بالإجماع على ان يتم تسليم التراخيص من البلدية دون الرجوع لشركة الكهرباء، وما زلنا ننتظر رد البلدية.

تم ارسال ثلاثة خطابات لهذا الملف، أحدها الى وزارة الإسكان. الدولة أعطت ما يقارب ٦ الاف وحدة سكنية. والخطاب الثاني الى وزارة البلديات نطالب بمعرفة أين المشكلة. والخطاب الثالث لهيئة التنظيم الكهربائية المشرفة على الخدمات الكهربائية بالسؤال هل يحق إيقاف التراخيص..؟ نحن لا نتكلم عن أرض خارج النطاق. نحن نتكلم عن الضاحية والخزامى وننتظر الرد.

الشماسي: ادارة الجودة في البلدية مختصة لمتابعة أعمال الجودة في الطرق. فإذا ما وجد اي تقصير يفترض ان تكون هناك رقابة من قبل البلدية. في حال كانت السفلتة غير مطابقة للمواصفات فيجب اعادة العمل. ويرجح السبب في مشاكل صيانة الطرق إلى سوء عمل المقاولين وعدم التنفيذ. ودور المجلس البلدي هو متابعة المشاكل مع مقاول الصيانة ومدير الصيانة، ونتيجة لهذه المتابعة فقد تم فعليا صيانة بعض الطرق.

الأسواق المتنقلة

ـ أحد المواطنين: أنا ومجموعة من الشباب رزقنا من الاسواق المتنقلة.. ونحن نطلب المساعدة في اقتصار السوق على ابناء البلد فقط، ثملا ما قامت به بلدية الجارودية.. خاصة وان المخالفين يقومون بتأجير بعضهم بعضاً بمبالغ معينة.

= الشماسي: المجلس البلدي تطرق لموضوع الاسواق المتنقلة في احدى الجلسات، وكان القصد منه اصدار القرار بتنظيم الاسواق المتجولة وهذا القرار ما زال ينتظر تنفيذ البلدية منذ زمن. هناك ما يقارب ٥٠ سوقاً تتنقل من حي إلى حي، وفيها اخلال بالشروط الصحية وسوء تنظيم مرور واغلاق شوارع والعديد من الإشكالات.. الحل فيها ليس بإلغاء الأسواق وانما بتنظيمها، والقرار يقتضي الآتي:

  • 1 ـ المناطق التي تكون فيها مدارس وغيرها من الافضل تخطيطها داخل المنطقة العامة واستبعاد الاجانب عنها.
  • 2 ـ الحرص على عدم تقديم اي مواد غذائية.
  • 3 ـ تنظيم المناطق (تاروت، الجارودية، الناصرة) باستغلال اصحاب الاسواق للمناطق العامة بصورة طبيعية واضم صوتي لكم   متوجها للبلدية للاسراع في تنظيم مثل هذه الاسواق والاسراع بتنفيذ القرار واعتماده.

الصناعية التركية

ـ مواطن: هناك مطالب تعسفية أصدرتها حملة تفتيش.. ومن مطالب الحملة عدم وجود عمالة في الورش ليلاً.. وهذه مشكلة، فنحن نترك سيارات الزبائن عند الورشة، ومن دون حراسة قد نتعرض للسرقة بكل سهولة. وقد وجهنا خطاباً للجهات المسؤولة، وقال لنا بعض مسؤولي البلدية “”شيل سياراتك ليلاً”.. فهل هذا حل..؟

كما حصلت على مخالفة ثانية من فرقة الحملة، بسبب الحاوية، ومخالفة ثالثة هي بيع زيوت.

= السيف: نحن فرحون بحملة تفتيش وتنظيف التركية الصناعية. وقد طالبنا بها كثيراً، خاصة مع كثره الزيوت والسيارات المهملة. وعلينا ان نعالج ذلك بشكل عام، وخاصه بعد الاهتمام المسلط من ديوان المراقبة الذي بسببه تحركت البلدية. ويمكن تكون هنالك قرارات لا تسر المواطنين. وما ذكرته انت من قرارات تعسفيه المت بك بامكانك العودة لنا فيها بالمجلس، ونحن مستعدون للتعامل مع كل قضية على حدة.

التركية والكثير من ورشها باتت سكن عمال، وهذا يحتاج لدراسة أيضا. والحملة مستمرة. 

إشراف المشاريع

ـ مواطن: ما هي آخر مستجدات الإشراف على المشاريع..؟

= الشماسي: يوجد مكاتب استشارية للإشراف على المشاريع بعدد من العقود اضافه لمراقبين. ولكن الحقيقة هي أننا عندنا نقص في الاشراف الفني في البلدية. وهناك قلة كوادر فنيه مشرفة على المشروعات. فنرى مشرفاً او اثنين على عشرة مشاريع، وهذا غير متكافىء. نحن نحتاج لتدعيم الرقابة الفنية واستقطاب كفاءات من الأمانة. وبرايي الشخصي الاستشاري لا يمكن الاعتماد عليه وحده، بل لابد من وجود رقابه تشرف ايضاً. بلدية محافظة القطيف بكوادرها الحاليين وهذه المشاريع الكثيرة لا تستطيع ان تعطي الجودة الكاملة. هناك مشاكل بهذا الخصوص.

كمثال؛ كان في البلدية عام ١٤٠٦ كان ٤٤ مهندساً، والآن لا نصل الى ٢٥ على الرغم من التوسع العمراني. وهذا أحد الامور التي تم النقاش عليها بالأمس مع الأمين.

وهنالك ضرورة لتحويل البلدية الى أمانه كما هو حال الاحساء. ودراسة ذلك اوشكت على الانتهاء بهذا الخصوص وسنرفعها لجهات عليا.

سوق مياس

ـ مواطن: هناك قرارات لا تحتاج اعتمادات مالية، ولم تتم إلى الآن، مثل اغلاق سوق مياس التي انفقت البلدية اموالاً فيها لوضع لائحات فقط دون البت بمصير هذا السوق.  ثم هناك مشكلة تردي الشوارع المتدهوره التي لا تمكث اسبوعين من تسليمها حتى ترجع متدهورة من جديد، وعند تصدي اي صحيفه للشكوى او مواطن يشتكي يخرج بيان من البلدية باننا قمنا بالعمل بهذه التكلفة، وجاري التعديل ولا نرى شيئاً فما هو الحل..؟

= السيف ما قلته رسالة موجهه للبلدية وليس للمجلس. ونوافق معك على تردي جودة الشوارع، والجواب: انا متفائل بالمرحلة الجديدة للإدارة.

بيئة تاروت

ـ مواطن: ماذا تم في موضوع المحافظة على البيئة في شاطيء تاروت..؟

=  الشماسي: يوجد قرار رفع لرصد التلوث وجاري العمل عليه.

مشاريع متعثرة

ـ مواطن: هناك مشاريع متعثرة كثيرة منها سوق السمك بالقطيف..؟

= السيف: السوق ليس مشروعاً متعثراً، بقدر ما هو متاخر. فقد تم تسليمه لمستثمر، والمستثمر حسب الامكانيات لديه سيعمل، وقد وعد بالبدء في أقل من سنة.  وهناك هنالك اربعة او خمسة مشاريع متعثرة منها مسلخ أبو معن وسوق النفع العام بصفوى وهذا التعثر يعالج بسحبه و تسليمه لمقاول اخر.

ارض مستشفى تاروت

ـ مواطن: ما هو مصير مطالبة الأهالي بمستشفى في تاروت..؟ الأهالي تقدموا بالطلب نظراًللكثافة السكانية والحاجة الملحة للمستشفى.. والعثرة كانت امام وزاره الصحة هي عدم وجود ارض يقام فيها المستشفى.. مع العلم أن هناك حي الشاطيء وشمال سنابس..!

= السيف: هذه ملكيات خاصة ليست للبلدية. ولا أستطيع أن أفتي فيها، لأنها ملكيات وصكوك.. وبشكل عام لا أستطيع الاجابة على هذا السؤال.

خدمة البلدية

ـ مواطن للسيف: أنت قلت ستخدم البلد بطريقة أو بأخرى.. وكنت سابقاً مسؤولاً في بلدية القطيف ولديك سلطة ولم تقدم شيئاً.. فماذا ستقدم الان وانت في المجلس البلدي..؟

= السادة: هذا امر شخصي باعتقادي وسؤال شخصي.

= السيف للمواطن: ما هو سؤالك بالضبط..؟.

ـ المواطن للسيف: لا تحتاج ان تجيب.

= السيف: شكراً.

مطلبات

ـ مواطن: نطالب بمطبات وممرات مشاه بين المزروع والمنيرة امام المركز الكندي بسبب سرعة بعض السائقين في شارع تجاري..!

= الزاير: هذه الممرات يتم المطالبة بها في البلديه وادارة المرور، وهنالك اداره في البلدية تدرس الموقع في حال الحاجة لوضع ممرات ومطبات. ودورنا ـ كمجلس بلدي ـ يكون دراسة الموقع أيضا، ويمكن المساعدة بالتعاون مع ادارة الصيانة في البلدية.

جسر الرياض

مواطن للشماسي: في عام ٢٠١٥ قلت في جريدة “اليوم” سيتم اعتماد تنظيم جسر الرياض، ولم يحصل شيء الآن.. (ثم قرأ المواطن نصر الخبر).

= الشماسي: هذه المبادرة قام بها المجلس في أواخر الدورة الثانية، كون جسر الرياض مدخلاً لجزيرة تاروت، وتم التعاون مع مكتب المهندس عبدالشهيد السني الذي قام بعمل تصاميم رفعت مع القرار، وفي انتظار التنفيذ. وأنا متفائل بالعهد الجديد بادارة الحسيني لتطوير تاروت ومداخلها.

هموم

مواطن: أتساءل.. هل هذه الهموم الخاصة بالمواطنين تُدون وتسجل كنقاط تُرفع للمسؤولين..؟ نحن لا نعلم متى سنلتقيكم من جديد، ونود معرفة ماذا استلمتم من الحضور..؟ وماذا فعلتم بصدد ذلك..؟ وماهي آخر التطورات..؟

المبارك: سيتم تدشين تطبيق الكتروني للمجلس سيكون بمثابة منصة تواصل بين المجلس والمواطن للاستماع للمقترحات والآراء والشكاوى وسيتم إطلاقه بعد أسبوع او أسبوعين.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com