عاشور: “دربوا أطفالكم التوحديين على فهم المشاعر واللعب التخيلي”

 القطيف: ليلى العوامي

خرجت الاخصائية النفسية عبير عاشور، من ورشة العمل التي أقامتها في جميعة القطيف الخيرية، بنتيجة مهمة، تتلخص في ضرورة قيام الآباء، بتدريب أطفالهم التوحديين استخدام المهارات العقلية، إذا أرادوا دمجهم داخل المجتمع.

وركزت عاشور في ورشة العمل، التي أقيمت أمس الأول (الأحد)، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للتوحد، عبر  الهاتف الاستشاري بالجمعية، على أهمية تدريب الأطفال التوحديين على فهم العواطف والمعتقدات والمشاعر، واللعب التخيلي، ومهارات التواصل الاجتماعي، فضلا عن التعرف على مدى قدرة الطفل التوحدي على استخدام المهارات العقلية وقراءة الأفكار ومشاعرالآخرين”.

وشددت عاشورعلى أهمية “استخدام المهارات العقلية، وقراءة أفكار ومشاعرالآخرين، في فهم السلوك الاجتماعي، وتحسين التواصل الاجتماعي”. وتم عرض أمثلة لمشكلات ضعف التواصل الاجتماعي عند أطفال اضطراب طيف التوحد، والتي منها، عدم الاحساس بمشاعر الآخرين، والضعف في القدرة على فهم المسببات للافعال التي تصدر عن الآخرين”. وشهدت الورشة التدريب العملي على المستويات الخمسة في تعليم الحالة العقلية لأطفال التوحد للفئة العمرية ما بين ٤ إلى ١٣ سنة.

يشار إلى أن الهاتف الاستشاري بجمعية القطيف الخيرية، يستقبل استشارات مجانية من فئات التربية الخاصة من يوم الاحد إلى الخميس، من الساعة 6:30 إلى 8:30 مساءً، عبر مختصين نفسيين واجتماعيين لمساعدة الأهالي على التوجيه والإرشاد في حلول لمشكلاتهم السلوكية.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com