كيف نحمي ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرش الجنسي؟

القطيف: شذى المرزوق

استقبلت الأخصائية  النفسيه آيات المير، عشرات الأسئلة والاستقسارات، من أولياء الأمور، حول طرق حماية ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرش الجنسي، وكيفية التعرف على المتحرش، وآلية مواجهته، وفضح نواياه. جاء ذلك ضمن أنشطة مركز “إيلاف”، التي شارك بها ضمن فعاليات “موسم  الشرقية” الذي أختتمت بالمنطقة أخيراً.

وعرفت المير في محاضرتها، التي حملت عنوان “لا للتحرش الجنسي لذوي الاحتياجات الخاصة”، بالمتحرش، وتطرقت إلى الاسباب التي قد تعرض ذوي الاحتياجات الخاصة للتحرش، وكيف يحدث التحرش، ما هي دلائل واشارات تعرض الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة للتحرش، كيف نحمي الطفل من التحرش. ومفهوم التربية الجنسية، ولماذا يحتاج الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة للتوعية الجنسية؟.

وحرص “إيلاف”، وهو المركز الوحيد بالقطيف الذي شارك في موسم الشرقية، على تفعيل الشراكة الاجتماعية مع مدارس الجبيل الحكومية، ونظم دورة لطالبات المرحلة الابتدائية، لتدريبهن على أعمال الجبس والديكور، استمرت ثلاثة أيام. وبمتابعة معلمتي التأهيل المهني سارة الداوود وفاطمة الصادق، وأظهرت الطالبات أمام الجمهور قدراتهن المهنية في الأعمال الفنية، وقمن بعمل قبعه وشال، وكذلك عمل ديكور الصناديق، وتلوين لوحات، وعمل تحف بالجبس.

وذكرت عبير الراشد المدير التنفيذي لمركز ايلاف ان مشاركة المركز في فعاليات موسم الشرقية، ساهمت فيها ١٠معلمات منسقات، بالاضافه الى المشرفه التربوية خضرة الزاكي، وتم توزيع العمل على ثلاثة أركان أساسية، وهي الركن التعريفي، وركن الأعمال اليدوية وركن الطالبات، الذي شارك فيه  ثلاث طالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهن:  ليلى الصادق، والعنود الاسمري، وزهراء آل دهيم.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com