[مثل هذا الشهر] قبل 55 سنة.. أرامكو تبتعث جميل الجشي إلى أمريكا شغل مناصب قيادية رفيعة، وشغل عضوية الشورى في دورتين، وعُيّن سفيراً في طهران

القطيف: صُبرة

في مثل هذا الشهر، وتحديداً في 2 أبريل سنة 1964؛ غادر موظفٌ من القطيف مطار الظهران إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مبتعَثاً من شركة أرامكو، ليدرس الهندسة الصناعية. كانت رحلة الابتعاث ثالث محطة دراسية له، بعد حصوله على الكفاءة المتوسطة من القطيف ودراسته عامين في الكلية الوطنية بلبنان.

إنه الدكتور جميل الجشي، عضو مجلس الشورى السابق، سفير المملكة في إيران سابقاً، نائب مدير عام مشروع مدينة الجبيل الصناعية عند تأسيسها. الرجل الذي احتشدت في سيرته مواقع حيوية في كثيرٍ من مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، وترك بصماتٍ كثيرة في المواقع التي شغلها طيلة حياته المهنية.

من تاروت

تقول سيرته الذاتية؛ إنه وُلد في جزيرة تاروت، حيث يقطن والده الذي كان عمدة تاروت. وتعلم ـ أولاً ـ في “المعلّم”، لكنه التحق بأول مدرسة ابتدائية تاسست في القطيف سنة 1367هـ. ثم درس المتوسطة وتخرج سنة 1378. وأثناء ذلك انتقل إلى “القلعة” حيث تتركز أسرة “الجشي” المعروفة. وقد أعانه وضعه الاجتماعي الميسور على الدراسة في لبنان، ثم التحق بشركة أرامكو، ليعمل في مختبر أعمال الزيت.

وفي مثل هذا الشهر قبل 55 سنة؛ ابتعثته الشركة إلى جامعة ليهاي بولاية بنلسفانيا ليدرس الهندسة الكيميائية، لكنها غيّر تخصصه، لاحقاً، إلى الهندسة الصناعية في جامعة بتسبرج. وبعد تخرجه؛ أكمل دراساته العليا.

مناصب

في 21/9/1975 صدر المرسوم الملكي بتأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع. في 10/2/1396هـ – 10/2/1976م صدر قرار نائب رئيس الهيئة الملكية بتعيينه نائباً لمدير عام مشروع مدينة الجبيل الصناعية، وفي 10/10/1406 هـ بدأ عمله معارا من وزارة الصحة في الشركة العربية للاستثمار.

وفي الدورة الأولى لمجلس الشورى السعودي عُين عضواً فيه، واستمرّ في الدورة الثانية. وفي بداية الدورة الثالثة؛ تعيينه سفيراً للملكة العربية السعودية في إيران. وبقي في منصبه بين  15/8/1999 وبداية شهر أغسطس 2002م.

كما شغل الدكتور جميل الجشي عدداً من المناصب المهمة، بينها: مدير عام الشركة العربية للاستثمار، وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير، نائب المحافظ العامة للكهرباء، مدير عام مشروع الجبيل في الهيئة الملكية للجبيل وينبع، مدير عام إدارة التقويم والمتابعة في صندوق السعودي للتنمية، مدير عام مركز الأبحاث والتنمية الصناعية.

عضويات

كما شغل عضوية الكثير من مجالس إدارات الشركات والمؤسسات، بينها:

  • عضو مجلس إدارة شركة الغاز والتصنيع الأهلية.
  • عضو مجلس إدارة السعودية الدار السعودية للخدمات الاستشارية.
  • عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية الإسلامية.
  • عضو مجلس إدارة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الشرقية.
  • عضو مجلس إدارة السعودية الموحدة للكهرباء.
  • رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الوسطى.
  • عضو مجلس إدارة البحوث، بكلية الهندسية، جامعة الملك سعود.
  • عضو مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر السعودي.
  • عضو مجلس إدارة مؤسسة دار اليوم.
  • عضو مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات المتطورة.
  • عضو مجلس شركة السلام لصيانة الطائرات.
  • عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية.
  • عضو مجلس إدارة سامبا المالية.

 

تعليق واحد

  1. الدكتور جميل درس الابتدائي في اول مدرسة فتحت في تاروت وكان بيتا باالايجار وكنت انا ايضا ادرس في نفس المدرسة وكما ذكر في سيرته انه ولد في تاروت وبعد ان أنهى الابتدائي في تاروت انتقل الى القطيف لدراسة المتوسطة حيث دلك الوقت لا يوجد متوسط في تاروت وايضا لا يوجد ثانوي في القطيف المرحلة الثانوية في الدمام وللدكتور كتاب مذكرات يذكر فيه ذلك حتى انه ذكر اسم مدير مدرسة تاروت وهو حجازي اسمه العطاس .

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com